نبع الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً بالحوارالفكري الهادئ بعيداً عن التعصب الأعمى بهدف الوصول للحقيقة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حالة شفاء من فيروس الكبد سي لدى مركز الهاشمي
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 4:58 pm من طرف غيوم الليل

» أصعب ابتسامة.
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 7:54 pm من طرف hoho

» كفاك ستموت
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 2:03 pm من طرف أمير الأحزان

» كفاك ستموت
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» كفاك ستموت
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 11:02 am من طرف عمروزينجر2010

» أذكار الصباح والمساء
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:50 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» وقفـــة
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:46 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» حوار مع النفس
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:35 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alhaware
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
simple human
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
أم محمد
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
dr:ahmed fouad
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
hadeerelba7r
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
مهجة الروح والفؤاد
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
safyhhh
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
aa hh
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
mr masry
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
سلمى الاسكندرانية
أسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_rcapأسئلة و أجوبة في الطهارة I_voting_barأسئلة و أجوبة في الطهارة I_vote_lcap 
قرآن كريم
{ اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم } (العلق:1-5)
حديث شريف
قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (قال الله يسب بن آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار). رواه مسلم
حكمة
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض
ترحيب عام
أرحب بجميع الأخوة والأخوات مشرفي وأعضاء المنتدى كما لا يفوتني الترحيب بكل زوار المنتدى ومتصفحيه فأهلاً ومرحباً بالجميع
رسالة المنتدى
هي أن يكون منتدى للحوار الفكري الهادئ البعيد كل البعد عن التعصب الأعمي في ظل منهج أهل السنة والجماعة واضعين أمام أعيننا هدفاً سامياً وهو الوصول للحقيقة
أذكاااااااااااااااااار
من أذكار الصباح والمساء عن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار. رواه أبو داوود
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مي سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9592 مساهمة في هذا المنتدى في 2484 موضوع

 

 أسئلة و أجوبة في الطهارة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr:ahmed fouad
مشرف وعضو مؤسس
مشرف وعضو مؤسس
dr:ahmed fouad


ذكر عدد الرسائل : 742
العمر : 37
نقاط : 250
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

أسئلة و أجوبة في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة و أجوبة في الطهارة   أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2008 12:22 pm

[size=16]الطهارة

سؤال1 - من عليه أغسال واجبة لم يقضها جهلاً بالحكم من يوم صغره كالغسل الجنابة كالإحتلام، كيف يقضي ما علية من الواجب؟. ولو أنة قضى ما علية حالاً ولم يقضي ما قبل هل تصح الصلوات والصوم وغيرها من الأعمال الآتية؟ كل ذلك على فتوى المرجع الكبير الشيخ محمد أمين زين الدين(قدس سره)

جواب 1- يكفي الغسل المتأخر عن الأغسال الفائتة من يوم صغره، ولكن عليه أن يعيد كلّ صلاة صلاها بدون طهارة، ولا يجب عليه إعادة الصوم إذا تركه الغسل لجهل أو نسيان، إلا إذا لم يأت بالصوم بتاتاً فيجب قضاؤه حينئذٍ.

سؤال2- سؤال يتعلق بالوضوء وهو عند غرف الماء وصبه على الوجه أو اليدين كنت أقوم بجر الماء باليد على العضو بحيث لا يستوعب كل العضو وفي آخر غرفة ماء أي بعد غرفتين اقو م بالمسح أو الغسل لكامل العضو ( في الغرفة الثالثة )،أي بدل أن قاوم بصب الماء على بداية العضو أقوم بمسحه معنا من دون استيعاب كامل العضو؟ فهل يعتبر مسح الماء بقصد الصب أو بدون القصد دون استيعاب كامل العضو غسله ، وهل مجزئ ؟ حسب رأي زين الدين أعلا الله مقامه الشريف
جواب2- ما دام لم يكتمل غسل الوجه أو اليدين وإنما الذي حصل مجرد صب على العضو بدون إكمال، فهنا لا إشكال في ما تفعله من صب صبّه ثالثة تكمل بها غسل اليد، وبالتالي فالوضوء صحيح.

سؤال3- شخص عليه غسل واجب وفي هذه الأثناء يجب عليه تطهير جميع البدن من النجاسة ولكن ظهرت نقطة دم في باطن الأذن يابسة، وهنا يجب تطهيرها ولكن حاول إزالتها لم تزل ولا تزال باقية.ما الحكم هل الغسل صحيح أم باطل وهل الصلاة التي صلت بهذا الغسل صحيحة أم باطلة وكما تعرفون في هذا الموقع في هذا الأذن صعب أزالتها؟ وهل يجب عند الغسل غسل جميع العورة (البيضتين) بنسبة للرجل وأيضاً بالنسبة للمرأة؟ المقلد زين الدين.
جواب 3 -إذا كانت النجاسة المذكورة في ثقب الأذن الداخل فلا يلزم غسله، وكذا فيما إذا كان الدم متجمداً على جرح في طريقه إلى البرء وسيتحوّل الدم المذكور إلى قشرة بنّية. وهذا حتى لو كان هذا الدم في غير ثقب الأذن. وأما إذا كان الدم في تجويف الأذن غير الثقب ولم يكن من قبيل الدم المنجمد فيلزم إزالته أولاً ثم تطهيره ثم إعادة الغسل.

سؤال4- أنا امرأة حامل أشكو من نزول خطوط سوداء علي منذ بداية الحمل وفي كل يوم كيف أتعامل معها في الصلاة وفي شهر رمضان .
جواب4 - إذا كانت تلك الخطوط السوداء هي من نوع الدم، فإن استمرت ثلاثة أيام فما فوق إلى العشرة اعتبرت حيضاً، وإلا اعتبرت استحاضة. وإن لم تكن من نوع الدم فلا إشكال في طهارتها ولا يلزمكِ شيء. ثم إنّه إن استمرّ الدم مع اعتباره دماً طبعاً.يوماً إلى عشرين يوماً من بداية خروج تلك الخطوط اعتبرت ما يكون في اليوم العشرين وما بعده حيض أيضاً إذا استمرّ ثلاثة أيام فما فوق إلى العشرة مع توفّر صفات الحيض، وإن لم يستمر فهو استحاضة.

سؤال5- هناك مسجد توجد قبل دورات المياه سجاد، ولا يمكن دخول دورات المياه إلا بوطء أو دوس هذه السجاد ، وكما تعرفون عند نزع الحذاء أو النعال هنالك عرق فيكون على الزل وأنا أدوس عليها مما يجعلني أشك في نجاسة السجاد ورجلي؟ ما الحكم طاهرة أم نجسة؟ طبعاً أنا ليس لي قدرة أن أتفحّص كلّ رجل أنها فيها عرق أم لا ولكن أشك أنّ هناك رطوبة ، بل أقطع في ذلك، لأنه لابد أن يكون هناك رطوبة؟
جواب5 - تحكم بالطهارة ولا داعي للوسوسة.

سؤال6- الحزام الذي يلبس من الجلد الذي يستورد من الدول الكافرة (الغرب) هل هو طاهر أم نجس؟ أنا ما عندي علم ولكن عندي شك أنة نجس لأنه من الغرب؟ ما الحكم في الصلاة فيه؟
جواب6 - إذا كان الحزام أو المحفظة من الجلد الطبيعي لا الصناعي وكان مشكوكاً في تذكيته وكان من دولة أجنبية لم يجز الصلاة به وهو نجس حينئذٍ على رأي بعض الفقهاء كالشيخ زين الدين.

سؤال7- والمحفظة (البوك) المصنوع من الجلد هل نجس أم طاهر وهل تصح الصلاة عند وضعة في الجيب؟ بحيث هذا الشخص وضعة مرة في جيبه هل صلاة صحيحة أم باطلة؟ الكاكاو و (الشكولاتة) و(البرميت) هل هذه طاهرة أم نجسة؟
جواب7 - لا إشكال في طهارته، إلا أن يكون متخذاً من أشياء نجسة.

سؤال8- إذا وجدت نجاسة جافة أو سارية سائلة رطبة على غير مواقع إسباغ الوضوء كباطن القدمين أو في الرأس والظهر والعضد وما شابة. هل عندما نسبغ الوضوء يبطل الوضوء.؟
جواب8 - لا إشكال في الوضوء إلا إذا سرت النجاسة حين الغَسْل أو المسح للعضو.

سؤال9- من المعروف أن (الشمليدر) في الأصل ما يستورد من دولة إسلامية(تركية) ولكن لا يعرف الآن من أين يأتي هل من دولة إسلامية(تركية) أو كافرة ؟ السؤال: هل هذا الجلد (الشمليدر) طاهر أم نجس؟وهل يجب لنا أن نسأل أهل الخبرة؟ وإن لم نحصل على جواب ماذا الحكم؟
جواب9 - إذا كان من الجلد الطبيعي دون الصناعي فعند الشك في مصدره وأنه دولة إسلامية أو كافرة تبني على الطهارة، وكذا إذا لم يكن الجلد طبيعياً أو شككت في ذلك فإنك تبني على الطهارة، وكذا فيما إذا كان طبيعياً وكان مجلوباً من دولة كافرة واحتملت تذكيته الحيوان المأخوذ منه الجلد فإنه يحكم بطهارته.

سؤال10- هل الشمس مطهرة لجميع النجاسات ؟: ولو أن بقعة من النجاسة مثل(البول) على الشارع (الإسفلت) وسطع عليها الشمس وجفت وعند جفها سكب ماء على هذه البقعة الجافة ،هل تعتبر البقعة نجسة أو تعيد النجاسة ثانية؟؟ وأيضاً على (السجاد) الزل؟ إذا سطعت أشعة الشمس على موقع للنجاسة وجف ذاك الموضع بسببها كالبول والغائض هل يطهر ذاك الموقع؟.ولو أن نجاسة على البدن أو الثياب سلط عليها أشعة الشمس هل يطهر ذاك الوضع؟
جواب09 - يشترط في مطهرية الشمس أن يكون ما تطهره من الأشياء الثابتة لا المتنقلة، فلو سطعت الشمس على البدن فلا يطهر إلا بالماء وكذلك الثياب.

سؤال11- أثناء فترة الخطوبة, ومع حدوث بعض المداعبات, كان يخرج مني سائل مع فتور في الجسد, وقد كنت أجهل أن ذلك يستوجب مني الغسل. فما حكم صلاتي و صيامي الفائتين؟أنا من مقلدي السيد السيستاني.
جواب19 - لا يستوجب خروج السائل غسل الجنابة إلا بعد بلوغ الشهوة ذروتها، ويترتب عليه لزوم قضاء الصلوات دون الصيام.

سؤال12- بعد الوضوء للصلاة أو لأي شيء ثاني ،هل يجوز مسح الماء من على الوجه أو اليدين _ أو ترك الماء على الوجه واليدين؟
جواب12 - يجوز المسح بدون أي إشكال، وذكر بعضهم أنَّه مكروه. وإذا أريدَ العمل بما ذكره هذا البعض من الكراهة فيترك ذلك من باب رجاء المطلوبية. نعم ذكر السيد الخامنائي(حفظه الله) أنَّه يجوز التجفيف بدون كراهة فيما لو اتخذ لنفسه منديلاً خاصاً بالوضوء.

سؤال13- هل السائل الذي يخرج من المرأة بعد الجماع والاغتسال بفترة نجس أم طاهر؟
جواب13 - إذا كان السائل منياً وكان من الزوج فهو نجس ولا يوجب الغسل،وإن كان منها فيجب عليها الغسل، وإذا كان غير مني أو مشكوكاً في كونه منياً فهو طاهر.

سؤال14- وهل يمكن للمني الداخل في المرأة من الجماع أن يخرج؟وما الحكم حينئذ؟
جواب14 - نعم يمكن للمني أن يخرج وقد بيَّنا حكمه.

سؤال15- أنني أعمل مع أفراد أجانب منهم مسيح و منهم بوذيون وغيرهم وأني من مقلدي (الشيخ محمد أمين زين الدين ) وأسئلتي هي :
ا - ما هو حكم الوضوء إذ أنني أستخدم نفس دورة المياه التي يستخدمونها علما بأن لا توجد دورة مياه غيرها؟
ب - هل يجوز لي التبعيض في هذه المسألة وإذا كان لا يمكن فما العمل والمخرج في مثل هذه الحالة؟
ج - أقضي في العمل ثمان ساعات وفي بعض الأوقات ينقطع الماء لساعات طويلة هل يجوز استخدام الماء المعبئ في القوارير المتوفرة في البرادات أو الماء المخصص للشرب؟
جواب15 - 1.لا يمنع ما ذكرتِ من صحّة الوضوء.
2.لا داعي للتبعيض كما لا يوجد في فقهائنا الأعلام من يفتي بطهارة غير أهل الكتاب من الكفار.
3.لا مانع من استعمال القوارير المذكورة لغير الشرب فيما إذا كنتِ مالكةً لها أو مأذونة من قبل مالكها في مطلق استعمالها،والكلام هو الكلام بالنسبة إلى الماء المخصص للشرب.

سؤال16- ما هي طرق غسل الإستحاضة بأنواعها؟
جواب16 - غسل الإستحاضة لا يختلف عن باقي الأغسال في كونه مثل غسل الجنابة تماماً. مع العلم أنَّ الإستحاضة لها أقسام ثلاثة:-
1.الإستحاضة الصغرى: وهي فيما إذا لم تغمر القطنة أو كانت منقطة بالدم، والواجب في هذه الحالة تبديل القطنة مع الوضوء عند كل صلاة فقط ولا يوجد غسل هنا.
2.الإستحاضة الوسطى: وهي فيما إذا غمر الدم القطنة ولم يسل- والواجب في هذه الحالة تبديل القطنة مع الوضوء عند كل صلاة والغسل لصلاة الصبح فقط.
3.الإستحاضة الكبرى: وهي فيما إذا غمر الدم القطنة وسال منها، والواجب هنا- مضافاً إلى تبديل القطنة مع الوضوء لكل صلاة- الغسل لصلاة الصبح وغسل لصلاة الظهرين وغسل آخر لصلاة العشاءين.

سؤال17- هل يجوز الصوم والشخص لا يعلم بالجنابة؟
جواب17 - يصح الصوم إذا كان جاهلاً بالجنابة. نعم وقع الخلاف في صحّة صوم القضاء فيما إذا لم يعلم بالجنابة، فبعض المراجع كالسيد الخوئي لا يُصحِّح صوم القضاء في الفرض المذكور. وذهب بعضٌ آخر من المراجع كالسيد السيستاني إلى صحّة صوم القضاء أيضاً.

سؤال18- أريد كيفية غسل الجنابة بالتفصيل؟
جواب18 - بعد إزالة النجاسة عن البدن،يستحب غسل اليدين ثلاثاً والمضمضة ثلاثاً والإستنشاق ثلاثاً، ولك أن تترك العمل بالمستحب.
-وبعد نية غسل الجنابة- وصورتها على الأحوط {أغتسل غسل الجنابة للكون على طهارة قربة إلى الله تعالى} فيما لو كان خارج الوقت، وأما إذا كان في الوقت وتريد الصلاة فصورة النية{أغتسل غسل الجنابة للصلاة قربة إلى الله تعالى}.
نعم بعد نية الغسل تبدأ بغسل الرأس كاملاً والرقبة، وبعده تغسل{على الأحوط} تمام الجانب الأيمن من البدن حتى أسفل القدم بما في ذلك الشق الأيمن من الصدر والظهر وتغسل معه شيئاً من الرقبة ومع ذلك تغسل العورة. ثم تغسل الجانب الأيسر من البدن مع شيء من الرقبة وتغسل معه العورة أيضاً.

سؤال19- هل يجب الوضوء عند الغسل وما هي كيفية الغسل؟
جواب19 - لا يجب ضم الوضوء إلى غسل الجنابة بلا حاجةٍ إليه بالإتفاق. ويجب ضمه إلى الغسل من الإستحاضة المتوسطة. وأما ضمّه إلى غير غسل الجنابة وغير الغسل من الإستحاضة المتوسطة سواءً كانت أغسالاً واجبة أو مندوبة فموضع خلاف بين فقهائنا (أعلى الله درجتهم) فالسيد الخوئي(قدس سره) مثلاً يرى عدم لزوم ضم الوضوء إلى كل الأغسال واجبة كانت أو مستحبة يعني مفروغاً من استحبابها كغسل الجمعة) غير غسل المستحاضة. بينما ذهب السيد الإمام (قدس سره) إلى لزوم ضم الوضوء إلى كل الأغسال سوى غسل الجنابة حتى غسل المستحاضة الكبرى.

سؤال20- في الرسالة العملية لسماحة الشيخ محمد أمين زين الدين (طاب ثراه) مستحب في الوضوء مسحتين فما المقصود من المسحتين هل أخذ الماء مرتين ومسحه؟ أم مسح الوجه واليد مرتين بالماء الأول؟
جواب20 - لا يوجد في رسالة المرحوم( قدس سره) استحباب مسحتين في الوضوء، وإذا وقفتَ على ذلك فيرجى إبلاغنا برقم المسألة.

سؤال21- إذا أردنا غسل اليد اليسرى في الوضوء هل نضع الماء أولاً في اليد اليمنى ثم اليسرى أم في اليد اليسرى مباشرة؟
جواب21 - المستحب في غسل اليد اليمنى هو أخذ الماء باليمنى ثم وضعه في اليسرى وبها يغسل يمناه، والمستحب في غسل اليد اليسرى أخذه باليمنى وبها يغسل يسراه.

سؤال22- أنا فتاة من مقلدي السيد محمد حسين فضل الله فعند الاغتسال وبعد الانتهاء من غسل الرأس والرقبة أقوم بغسل الجانب الأيمن حيث إنني أقوم بغسل الجزء الأيمن من البطن ثم اغسل الجزء الأيمن من الظهر ثم أعود مرة أخرى للبطن وأكرر ذلك حتى أتيقن من وصول الماء ثم انحدر إلى الأجزاء الأخرى ثم أبتدأ بالجانب الأيسر فهل ما فعلته صحيحا وإذا كان الجواب لا فما حكم صلاتي وصيامي وأنا اغتسل بهذه الكيفية ?
جواب22 - غسلك صحيح ومجزئ على جميع الآراء.

سؤال23- .فتاة جاءها الحيض لمدة سبعة، ثم نزل عليها الطهر فاغتسلت، ولكن في اليوم الثامن نزل عليها دم أحمر فاتح جداً، فقامت بالاغتسال بنية غسل الحيض والاستحاضة فهل ما فعلته صحيحاً؟ (علماً بأنَّها ذات عادة عددية، ولكنَّها نست أيام عادتها).
جواب23 - لما لم يكن الدم النازل لاحقاً- بصفات دم الحيض فتبني على كونه دم استحاضة، فإن كان مقداره مقدار دم الإستحاضة الكبرى صحّت صلاتها اللاحقة للغسل إذا جاءت به بقصد الأمر المتوجّه إليها بغسل الحيض أو الإستحاضة.
وكذا تصح صلاتها فيما إذا كان مقدار الدم مقدار دم الإستحاضة الوسطى فيما إذا أتت بالغسل بالنحو المتقدم مع ضم الوضوء إليه.

سؤال24- فتاة جاءها الحيض لمدة سبعة ثم نزل عليها الطهر فاغتسلت، ولكن في اليوم الثامن نزل عليها دم أحمر فاتح جداً فقامت بالاغتسال بنية غسل الحيض والاستحاضة فهل ما فعلته صحيحاً (علما بأنَّها ذات عادة مضطربة ). مرجع التقليد السيد محمد حسين فضل الله؟
جواب24 - الحكم فيها كما في الأول بتفصيله.

سؤال25- فتاة نزلت عليها الدورة بتاريخ 10 أغسطس واستمرت معها 7 أيام واغتسلت عنها وبتاريخ 22 أغسطس عاودت مرة ثانية هل تعتبر هذه استحاضة أم دورة شهرية؟ علماً بأنها نزلت بغزارة .وهل بعد الانتهاء منها تغتسل غسل الحيض
جواب25 - إذا كان الدم الذي نزل أول مرة دم حيض بحسب العادة وكانت ذات عادة واستمرَّ بها الدم سبعة أيام فلا إشكال في كون الدم الثاني دم استحاضة حتى لو كان بغزارة وبصفات الحيض ما دام الفارق بين انقطاع الدم الأول وابتداء الدم الثاني أقل من عشرة أيام وهو أقل الطهر.

سؤال26- أنا فتاة عندي التهاب في المسالك البولية، هل ظهور السائل أو المادة البيضاء نجسة؟ وهل يجب عليه الغسل في كل فريضة للصلاة؟
جواب26 - المادة المذكورة ليست نجسة ولا يوجب خروجها الغسل.

سؤال27- في ردكم على السؤال سابقاً بشأن النجاسة الجافة المنتشرة هل يجري الحكم في ما لو علم حقاً أن الموضع نجس سواء من البول أو الغائض عند ملامسة قدمه لذلك الموضع؟
جواب27 - إذا كانت ملامسة القدم للموضع المتنجس مع كون كل منهما جافين فلا تتنجَّس القدم.

سؤال28- ما هو حكم الشرع في ملامسة المشركين والكفار والنواصب،بالنسبة للضرورة في التنقل بواسطة المواصلات العامة وما شابه؟
جواب28 - إذا كانت مماسّة من غير رطوبة مسرية فلا تترتَّب عليه أي أثر.

سؤال29- ما تقول سماحتكم في المياه المجاري (المعالجة) هل هي نجسة أم طاهرة؟ولو أن شخص غسل لوازمه الضرورية كالسيارة بالماء المجاري وجف بأشعة الشمس هل بعد جفِّه عند ملامسة يده بالماء أو العرق تعيد النجاسة أم تطهر مطلقا؟
جواب29 - مياه المجاري لملاقاتها للنجاسة -نجسة.

سؤال30- هي امرأة متزوجة ومؤخرا أصيبت بحالة إجهاض دورتها الشهرية 5 أيام بعد فترة من الإجهاض جاءتها وزادت يوم بعد أن كانت أكملت واغتسلت تبين لها أنا بعد على غير طهر، بعد أن رأت الدم مرة أخرى فهل هذه استحاضة أم حيض؟ علماً بأنها تريد الفتوى استناداً إلى فتاوى السيد محمد حسين فضل الله.
جواب30 - فيما إذا لم يكن الدم الزائد على أيام العادة الخمسة- بصفات دم الحيض- فإنّها تبني على كونه دم استحاضة، وإذا كان بعضه بصفات الحيض وبعضه فاقداً لصفاته تبني على كون الأول حيضاً والثاني استحاضة.

سؤال31- ما هو حكم قراءة الحائض للأدعية كدعاء كميل ليلة الجمعة, حيث إنني أعلم أن من أهم شروط الاستجابة للدعاء الطهارة, أي بمعنى آخر هل يكون دعاء الحائض مستجابا بإذن الله؟
جواب31 - لا بأس بقراءة الأدعية للحائض، ولا يمنع كونها حائضاً من الإجابة ما دامت متوجهة إلى الله تعالى بقلبٍ سليم.
..............يتبع/ منقول من موقع اسلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-osool.yoo7.com/
dr:ahmed fouad
مشرف وعضو مؤسس
مشرف وعضو مؤسس
dr:ahmed fouad


ذكر عدد الرسائل : 742
العمر : 37
نقاط : 250
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

أسئلة و أجوبة في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: الطهارة   أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2008 12:28 pm

[size=16]سؤال32- ما هو حكم وضع الحناء المعجون بدواء الحناء في راحة اليد أو القدم؟ هل يحجب أو ينقض الوضوء؟
جواب32 - الحناء ما لم يزيله الماء بعد وضعه- أول ما يوضع- فهو مانع عن الوضوء. أما بعد إزالته وكونه مجرّد لون فهو غير مانع عن الوضوء سواءً كان في راحة اليد أو ظاهر القدم.

سؤال33- ما المقصود بالخرطات السبع؟
جواب33 - الخرطات التسع لا السبع هي الإستبراء عن البول وهي عبارة عن المسح بشدة ما بين مخرج الغائط إلى أصل الذكر ثلاثاً ثم عصر الذكر من أصله إلى الحشفة بجعل إصبع من أعلاه وآخر من أسفله كل ذلك ثلاثاً أيضاً، ثم نتر الحشفة ثلاثاً.
وفائدة هذه الخرطات هو الحكم على الرطوبة الخارجة بعد التبول والإستبراء- فيما إذا كانت هذه الرطوبة مرددة بين البول وغير المني- الحكم عليها بالطهارة وعدم نقض الوضوء.

سؤال34- هل يصح الحكم عند إسباغ الوضوء مع وجود بلل أو ماء من قبل على الذراعين والوجه ؟
جواب34 - نعم يصح.

سؤال35- وكم يجوز غسل الذراعين والوجه؟
جواب35 - لك أن تغسلهما غسلتين ولا يجوز أكثر من ذلك.

سؤال36- وهل يضر الوضوء عند فوق الذراع بلل وعند تشمير الكم مع البلل فوق الذراع وأيضا أطراف الثوب عند ملامسة القدم؟
جواب36 - لا يضر ذلك.

سؤال37- ما رأي سماحة آية الله العظمى محمد أمين زين الذين (قدس سرة) بطهارة أهل الكتاب عند استخدامهم في المنزل؟
جواب37 - أهل الكتاب في رأي الشيخ الأمين( قدس سره) أنجاس على الأحوط وجوباً.

سؤال38- بعد أن أجنبت قمت واغتسلت، ولكن لم أغتسل غسل الجنابة. ولبستُ الثياب, ثم عدت مرة أخرى واغتسلت غسل الجنابة ولبست نفس الثياب، هل الثياب في هذه الحالة طاهرة؟ أي هل أستطيع أن أصلي بهذه الثياب؟ من مقلدي آية الله الشيخ محمد زين الدين (قدس سره الشريف).
جواب38 - نعم هي طاهرة إلا إذا لاقتها نجاسة- كالمني والبول.

سؤال39- ولكن ماذا لو كنت جنباً من حرام؟
جواب39 - إذا كان البدن فيه عرق وقد لاقى الثياب فهي نجسة على الأحوط وجوباً. ثم من اللازم عليك أن تجعل ولي النعمة وباعث الحياة فيك نصب عينيك فإن فعلت ذلك وجانبت ما هو مبغوض وإن لم تفعل سقطت من عين رعايته وذلك هو الخسران المبين.

سؤال40- شخص عندما يسبغ الوضوء قبل الصلاة وعنده فوائت أو قضاء كيف يكون النية؟ وأيضاً عند إسباغ الوضوء بعد حلول الفرض أو الصلاة وأراد قبل الصلاة أو بعدها أن يصلي ما يجب في ذمته من الفرائض كيف يكون ذلك؟
جواب40 - يكفي أن تأتي بالنية للكون على الطهارة قربة لله تعالى، ويصح حينئذ أي صلاة تصليها.

سؤال41-إذا كنتُ كلّ ليلة جمعة أزور سيدي ومولاي الإمام الحسين (ع) زيارة وارث وأحياناً يصادف بأنّي أكون حائض في تلك الليلة فهل يجوز لي زيارته ؟
جواب41 - نعم يجوز لكِ ذلك.

سؤال42-هل يجوز دخول الحائض في صحن الحرم عند المعصومين أو عند السيدة زينب (ع)؟
جواب42 - يجوز الدخول في الصحن المطهّر عند المعصومين(ع) أو عند السيدة زينب(ع)، وأما الرواق والحجر الشريفة للمعصومين(ع) فلا يجوز الدخول إليها( فتوى- أو احتياط) وأما المسجد النبوي فلا يجوز الدخول إليه مطلقاً، وأما بالنسبة لمراقد غير المعصومين كالسيدة زينب(ع)والسيدة المعصومة(ع) فيجوز الدخول للحجرة الشريفة والرواق، إلا إذا عُدّ بعض المواقع في تلك المشاهد مسجداً، فيجب أن يعامل كبقية المساجد من حيث حرمة الدخول إليه.

سؤال43-هل يجوز للحائض دخول الأماكن المقدسة كالمشاهد الشريفة أو حتى المساجد مثل مسجد شيخ عزيز؟ ما هو رأي سماحة السيستاني لأنني من مقلديه؟
جواب43 - لا يجوز للحائض دخول المساجد إلا بالإجتياز، وكذا مشاهد المعصومين(ع) عدا المسجد الحرام والمسجد النبوي(ص).

سؤال44-إنّي فتاة بعد الدورة مباشرة ينزل عليَّ شي هو ليس بدم هل هو نجس؟ أغتسل مرة ثانية. بعض الأحيان أحس برطوبة هل هذا الشيء يبطل الصلاة؟
جواب44 - إذا كنتِ على يقين أنّه ليس بدم فلا شيءَ عليكِ وهو محكوم بالطهارة ولا يلزم عليكِ غسل حينئذ ولا يبطل الصلاة.

سؤال45-فتاة كانت تدلك جسمها بالصابون أثناء غسل الحيض فهل هذا جائز وإذا كان ذلك لا يجوز هل يترتب عليها إعادة صلواتها وصيامها والصلوات المنذورة(علماً بأنّها جاهلة الحكم لا تدري إنّه لا يجوز استخدام الصابون أثناء الغسل )مرجع التقليد السيد محمد حسين فضل الله .
جواب45 - لا إشكال في التدليك بالصابون في أثناء الغسل، إذا إنّ العادة جارية على ورود الماء على البشرة بعد زوال الصابون أيضاً.

سؤال46-فتاة نزل عليها دم الحيض لمدة سبعة أيام وفي يومي ثامن وتاسع نزل عليها دم لونه أحمر فاتح جداً ثم نقت فاغتسلت بنية غسل الحيض ولم تعتبر ما جاءها استحاضة وقد مرَّ على ذلك سنة تقريبا فهل ما فعلته صحيحا (فماذا عن صلواتها وصيامها) ( علماً بأنها لا تدري هل هي ذات عادة عددية أولا).
جواب46 - إذا تماثلت العادة( وقتاً وعدداً أو عدداً ووقتاً) مرتين اعتبرت المرأة ذات عادة إما وقتية أو عددية ،أو وقتية وعددية، وبناءً على ذلك ففي مفروض السؤال عادتك مستقرة عدداً، وبما أنّ الدم لم يتجاوز العشرة فإنّه يكون كلّه حيضاً، وعملك حينئذ صحيح.

سؤال47-فتاة كان تدخل شيئا في فرجها ليس بقصد المتعة الجنسية ولكن لشان آخر وكان يخرج منها سائل ولم تكن تغتسل غسل الجنابة (فماذا عن صلواتها وصومها هل يترتب عليها إعادة صلواتها وصيامها ) مرجع التقليد السيد محمد حسين فضل الله
جواب47 - بما أنّ السائل ليس منياً( باعتبار عدم توفر شروطه) فلا يلزم عليك غسل الجنابة في تلك الحالة.

سؤال48-أنا فتاة عمري 22 سنة وعندما كان عمري 12 سنة خرج مني سائل عند حالة الشهوة، ولكن لا أذكر هل خرج بدفق وهل صاحب ذلك فتور الجسم فكل ما أذكره أنه خرج سائل وأحسستُ بارتعاش ولم أغتسل غسل الجنابة فماذا عن صلواتي وصومي في تلك السنوات هل يترتب على إعادتها (مرجع التقليد السيد محمد حسين فضل الله .
جواب48 - لا يجب إعادة الصلاة والصيام ولكن الأحوط لكِ فيما هو آتِ أن تغتسلي غسل الجنابة فيما إذا عرضت لكِ تلك الحالة وأن تضمي مع الغسل الوضوء. واحترزي يا أختي من تعمّد الإثارة الجنسية لنفسك فإنّ ذلك محرّم. والله العاصم من مزالق الشيطان.

سؤال49-أنا فتاة كان يخرج مني سائل في حالة شهوة وكان الخروج بتدفق مع فتور الجسم ولم كنت اغتسل غسل الجنابة فما حكم صلاتي وصيامي هل يترتب على إعادتها (علماً بأنها لا تدري بأنه يوجب الغسل )؟
جواب49 - إذا لم تغتسلي فيلزمكِ إعادة الصلاة فقط، ولكن لا يلزمكِ الإعادة على تقليد السيد فضل الله (حفظه الله) وطريق الإحتياط أن تغتسلي خروجاً من إشكالية الخلاف بين الفقهاء.

سؤال50- لي صديقة عادتها من 7-10 أيام .. في إحدى المرات توقفت عنها العادة منذ اليوم الخامس والسادس واليوم السابع حدثت بينها وبين زوجها مجامعة على أساس أنها ستغتسل الغسلين معا .. إلا أنها فوجئت في اليوم الثامن بنزول دم الحيض عليها .. وهي تخشى الآن أن حصل حمل أن يكون ابنها ابن حيضة؟؟ وتتساءل أن كان يجب على زوجها كفارة؟ونود أن نتساءل ما هو اعتبار الطفل في هذه الحالة ؟.. ودمتم بحفظ الله!
جواب50 - في الحالة المزبورة إن احتملت المرأة رجوع الدم بعد انقطاعه قبل تجاوز العشرة، بل وإن ظنّت الرجوع، بل وإن كانت معتادة بذلك، فهنا يجب عليها الغسل والصلاة ويجوز لها المعاشرة الجنسية مع زوجها ولا كفارة ولا يكون الابن ابن حيضة،وأما لو علمت برجوع الدم قبل تجاوز العشرة أيام بعد انقطاعه فهنا آراء في المسألة:
1.أنّه يجب الإحتياط في أيام النقاء بترك كل تروك الحيض( كالجماع) وفعل كل الواجبات المتعلقة بالطاهرة(كالصلاة والصوم)،وهذا طبعاً على نحو الإحتياط الوجوبي لا الفتوى( هذا رأي صاحب العروة والسيد السيستاني والشيخ زين الدين وغيرهم).
2.أنّه تعامل أيام النقاء معاملة الحيض في جميع الأحكام( وهذا رأي السيد الخوئي).
3.أنّه تعتبر هذا النقاء المتخلّل أيام طهر لا حيض ولا تحتاط منها فبناءً على الرأي الأول لا يجوز ممارسة الجنس(الجماع) على الأحوط، وعلى الرأي الثاني يحرم الجماع قطعاً، وعلى الرأي الثالث لا إشكال في جواز الجماع.
وأما بالنسبة لحصول الحمل فلا يحصل عادة- بشهادة الأطباء- في أيام الحيض،بل في الأيام التي بعده إلا بعد مضي أسبوع، وأما الكفارة فغير واجبة على رأي السيد الخوئي والسيد السيستاني والشيخ زين الدين- إن كان حصل جماع حرام-

سؤال51-فتاة نزل عليها دم بصفات الحيض لمدة ثمانية أيام، ثم نزل عليها دماً أخف لوناً(الأصفر مائل للبني) في اليوم التاسع فاعتبرت هذا حيضاً، ثم نقت واغتسلت بنية غسل الحيض، لم تعتبر ما جاءها في اليوم التاسع استحاضة، ومرَّ على ذلك سنة، أي تقريباً (مر على ذلك عدة أغسال )(علماً بأنها لا تدري هل هي ذات عادة عددية أولا، فهي نست عدد أيام عادتها ولكنها ليست وقتية) فهل ما فعلته صحيحا(هل صلاتها وصومها صحيحان) ؟المرجع في التقليد السيد محمد حسين فضل الله ؟.
جواب 51-إنَّ الأمر في مفروض السؤال -يكون حينئذ من باب استقرار العادة ولو كانت عددية، وحينئذ بما أنك قد اغتسلتِ بعد اليوم التاسع، ولم تتجاوز عادتك العشرة، فإن ما قمتِ به يعتبر صحيحاً ( صلاة وصوماً). وهذا هو رأي السيد السيستاني أيضاً.

سؤال52-فتاة إذا خرج منها سائل في حالة شهوة وتهيج جنسي أو عند قراءة الكتب المثيرة للجنس، وكان الخروج بشدة مع فتور الجسم فهل عليها الاغتسال؟ وما حكم صلاتها وصيامها إذا لم تغتسل (علماً بأنّ أهل الخبرة يؤكد بأن ليس للمرأة مني؟ وهي لا تدري بأنه يوجب عليها الغسل)مرجع التقليد السيد محمد حسين فضل الله .
جواب 52-أولاً: إنّ قراءة الكتب المهيجة للجانب الجنسي- محرّمة.
وثانياً: عند حدوث الحالة المذكورة فلا يترك الإحتياط بالجمع بين غسل الجنابة والوضوء للصلاة.

سؤال53-إنني من مقلدي الشيخ زين الدين و قد كنتُ أجهل أنّ غسل الحيض واجب، حيث إنني كنتُ استحم بشكل عادي, فهل صلواتي السابقة صحيحة, وكيف يتم هذا الغسل؟
جواب 53-إذا كان هذا الإستحمام بلا قصد للقربة أو غير متوفّر على الترتيب بين الأعضاء فلا يكفي، والصلوات اللاحقة لهذا الإستحمام يلزم إعادتها. ولتعلمي أنَّ كيفية غسل الحيض مثل كيفية غسل الجنابة.

سؤال54-هل يجوز مس وقراءة المصحف أثناء فترة الدورة الشهرية
جواب 54-لا يجوز مس حروف المصحف في فترة الدورة، نعم يجوز القراءة من المصحف من دون لمس لحروفه،ولكن يكره على رأي المشهور- قراءة القرآن ولو أقل من سبع آيات. هذا في غير وقت الصلاة، وأما في وقت الصلاة فيستحب قراءة القرآن ولو زاد على سبع آيات.

سؤال55- وهل يجوز قراءة سور معينه من المصحف الشريف أثناء فترة الدورة
جواب 55-يعلم مما تقدّم.

سؤال56-هل يجوز زيارة القبور أثناء فترة الدورة وقراءة بعض من المصحف الشريف
جواب 56-نعم يجوز الزيارة في فترة الدورة، ويعلم حكم القراءة مما تقدّم.

سؤال57-وأنا أصلي خرج من ذكري سائل أصفر يشبه المني, فما حكم صلاتي وما حكم هذا السائل هل يجب الغسل أم ماذا وما حكم صلاتي علماً بأنني أكملت صلاتي للفرضين؟
جواب 57-إذا لم يكن خروجه عن شهوةٍ ودفق مع فتور للبدن فلا ينقض الطهارة وصلواتك صحيحة.

سؤال58-كنت أتسائل علي بعد انتهاء الدورة الشهرية والاغتسال الكامل إذا نزلت نقطة من الدماء فهل يجب الاغتسال مرة أخري ولا يكفي الوضوء فقط؟
جواب 58-إذا كانت المرأة ذات عادة مستقرّة وخرج الدم بعد أيام العادة فإنَّه يعتبر ذلك استحاضة، وليس في تلك الحالة إلا الوضوء إذا كانت استحاضة صغيرة، وهناك تفاصيل أخرى في هذا المجال.

سؤال59-أنا من مقلدين السيد الخوئي وأريد الاستفسار عن الحكم الشرعي التالي وهوSadأنَّ كل شيء نجس وتشك في تطهيره تبنى على نجاسته) فأنا بعد أن أطهر النجاسة يراودني الشك في عدم التطهير ولكني لا أعتني بالشك وأبني على الطهارة، ولكن بعد أن قرأت هذا الحكم أحسستُ بأني ليس لي طهارة، وابتليتُ بالوسواس وكثرة الشك فأنا غالباً أشك في عدم التطهير أثناء الوضوء والصلاة، وحتى في الأوقات العادية إلى أن تطور الوسواس وأصبحت أشك في أفعال الوضوء والصلاة وحتى في الغسل، فما الحكم بالنسبة لي هل أبني على الطهارة ولا أعتني بالشك الذي يحصل لي أم ماذا؟وهل أبني على صحة أفعال الوضوء والصلاة والغسل؟ فأنا كلما حاولت أن أتخلص من الوسواس وكثرة الشك لا أستطيع فما العمل
جواب 59- 1-حكمك البناء على الطهارة ولا تلتفتي إلى الشك أبداً.
2-المقصود بالمسألة: هو أنَّه إذا حصل شك في التطهير وعدمه بعد كونه نجساً فإنَّه يبني على النجاسة، وأما لو طهَّرت المرأة النجاسة وشكّت بعد ذلك فإنَّه تجري أصالة الطهارة.
3-الوسواس مرض خبيث يجب الإجتناب عنه، وهو يُمثِّل طاعة وعبادة للشيطان، ويعتبر نوعاً من الجنون فالأجدر الإجتناب عنه.

سؤال60 - أنا فتاة عمري 14 سنة وهذه هي المرة الثانية التي أحيض فيها ومازال اجهل فيها كيفية غسل الحيض بالطريقة الصحيحة،فأمي امرأة طاعنه في السن ولم تعلمني وأنا اخجل من سؤال أخواتي المتزوجات لذا ارجوا منكم تعليمي الطريقة الصحيحة وجزاكم الله خيرا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-osool.yoo7.com/
dr:ahmed fouad
مشرف وعضو مؤسس
مشرف وعضو مؤسس
dr:ahmed fouad


ذكر عدد الرسائل : 742
العمر : 37
نقاط : 250
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

أسئلة و أجوبة في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة و أجوبة في الطهارة   أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2008 12:33 pm

[size=24]
جواب 60-كيفية الغسل كالآتي: فبعد توقُّف الدم وحصول النقاء والطُّهر منه تشرعين بتطهير موضع الدم من الدم ، وبعدها تنوين غسل الحيض، والنية هي:" أغتسل غسل الحيض قربة إلى الله تعالى". ثمَّ تغسلين الرأس والرقبة وشيئاً قليلاً من الجسد قريـباً من الرقبة، ثم تغسلين الجانب الأيمن من البدن من الكتف حتى أسفل القدم مع غسل العورة ثم تغسلين الجانب الأيسر كذلك أيضاً. هذه كيفية الغسل.

سؤال61 - عند غسل الجسم بالصابون المتنجس هل يكفى تطهير الجسم بالحنفية أي الرشاش مرة واحدة وما حكم الصابون الذي نرى أثره على الجسم بعد تطهيره هل هو نجس أم طاهر؟
جواب 61-يكفي التطهير بالحنفية مرة واحدة فيما إذا كان الصابون متنجِّساً بغير البول وأثر الصابون الذي يُرى على الجسم بعد التطهير طاهر.

سؤال62 - لو اليد متنجسة ولامست شيء متنجس مثل الخضار أو الآنية وجرى ماء الحنفية على اليد والخضار أو اليد والآنية معاً فهل تطهر اليد تبع الطهارة الخضار والآنية أم لابد من تطهيرهم كلاً على حدة؟
جواب 62-يمكن تطهير الجميع دفعة واحدةً

سؤال63 - بعد تطهير الفم أرى بقايا الأكل في الفم فهل أحكم عليها بالطهارة؟ فأنا أعاني من الوسواس في مسالة الطهارة والنجاسة.
جواب 63-نعم يحكم عليها بالطهارة.

سؤال64 - هل الإفرازات التي تفرزها المرأة عند العاطفة ( الميل إلى رجل) توجب الغسل؟ من مقلدي سيد محمد حسين فضل الله.
جواب 64-الإفرازات التي هي نتاج الشهوة العارمة- موجبة للغسل على رأي السيد السيستاني ولا توجبه على رأي السيد محمد حسين فضل الله والإحتياط حسن.
سؤال65 - ما حكم قراءة القرآن للحائض ؟
جواب 65-يحرم على الحائض قراءة آيات العزائم وبعض فقهائنا يحتاط بعدم قراءة حتى نفس سور العزائم فضلاً عن آياتها،وأما غير العزائم فيرى مشهور فقهائنا كراهة قراءة الحائض ولو أقل من سبع آيات من القرآن. نعم يستحب للحائض في وقت الصلاة أن تحتشي وتُبدِّل القطنة وتتوضّأ وتقعد في مصلاها بمقدار الصلاة مستقبلة القبلة وأن تشتغل بالذكر والتسبيح والتهليل والتحميد والصلاة على النبي وآله، ويستحب لها في هذا الحال قراءة القرآن ولا تكره قراءة القرآن لها في هذا الوقت.
سؤال66 - السائل الأبيض الخارج من المرأة أثناء طهرها من الحيض هل ينقض الوضوء؟ أقلد السيد محمد حسين فضل الله.
جواب 66-إذا كنت تقصدين بالسائل الأبيض السائل الشبيه بالماء في رقته فلا ينقض الوضوء.

سؤال67 - إنّي بنت عمري عشرين 20 ولحد الآن الدورة لم تنتظم لي فهي تنزل خمسة أو ستة أيام ومن ثم تتوقف يعني ينزل دم قليل جداً، يستمر بعض الأحيان إلى اليوم الثامن أو التاسع أو العاشر يوم فمتى أصلي بعد انقطاع الدم تماما أو بعد غير ذلك؟ أقلد سيد محمد حسين فضل الله.
جواب 67-فيما إذا لم يتجاوز المجموع عشرة أيام فما كان واجداً لصفات الحيض فهو حيض، وما كان فاقداً لها تجعلها استحاضة، مثلاً لو تراوح الدم خلال هذه الأيام ما بين الأحمر والأصفر جعلت غير الأصفر حيضاً، وإذا كان الكل بصفات فكله حيض،وإذا كان الكل بصفات الإستحاضة فهو استحاضة.

سؤال68 - بالنسبة لغسل الإستحاضة الصغرى هل واجب غسل الرأس أم نكتفي بغسل الجسد فقط، وكذلك بالنسبة للإستحاضة المتوسطة والكبرى؟ أقلد السيد محمد حسين فضل الله.
جواب 68-غسل الإستحاضة سواءً كانت صغرى أو وسطى أو كبرى من حيث الكيفية مثل كيفية غسل الجنابة، فبعد النية تبدأ بغسل الرأس والرقبة أولاً ثم الجانب الأيمن من العاتق حتى أخمص القدم ثم الجانب الأيسر والترتيب بين الجانبين ليس لازماً نعم هو وفق الإحتياط.
سؤال69 - ما حكم عدم الوضوء بعد الغسل لأداء الصلاة؟
جواب 69-إن كان الغسل غسل الجنابة فلا يشرع معه الوضوء، وإن كان الغسل غير غسل الجنابة فيجوز الوضوء ولكن يلزم في الإستحاضة المتوسطة الوضوء مع الغسل في حالة وجوب الغسل.

سؤال70 - هل يطهرالسجاد( الموكيت ) بعد أن تنجس بالبول والغائط بغسله بالمكنسة الكهربائية الخاصة لغسل السجاد؟؟؟
جواب 70-لا بد في تطهير السجاد{الموكيت} من نجاسة البول أو الغائط- بعد إزالة عين النجاسة-{لا بد} من غسله مرَّتين مع التجفيف بعد كلِّ واحدة. فإذا كان كلّ هذا يتحقَّق في غسل السجاد بالمكنسة الكهربائية فإنَّ الطهارة تترتَّب.

سؤال71 - وددت أن أستفسر هل أي قذف من المرأة والذي ينتج عن مشاهد مثيرة أو عن طريق سماع كلام معين يوجب الغسل؟؟.. مع العلم إني من مقلدي السيد فضل ..
جواب 71-المشهور عند الفقهاء أنَّ القذف موجب للغسل مطلقاً، وإن كان عند السيد أنَّه لا يوجب الغسل ما لم يحصل جماع في البين، ونلفت النظر إلى حرمة النظر إلى المشاهد المثيرة بلا فرق بين أن تكون عبر الشبكة الإلكترونية أو التلفاز أو إلى المجلات.

سؤال72 - ماذا يعمل المحتلم في نهار يوم الجمعة إذا أراد الاغتسال ليوم الجمعة وغسل الجنابة (ما هي النية)، هل يضم الاثنين تحت غسل واحد والوضوء قبله بنية غسل يوم الجمعة مع الاكتفاء بذلك؟؟
جواب 72-بإمكانك أن تشركهما في النية فتأتي بغسلٍ واحد.
سؤال73 - ما هو الحكم الشرعي للتبول الشخص من وقوف وخصوصا الرجال؟
جواب 73-يكره ذلك.

سؤال74 - سؤالي هو بالنسبة للمرأة الحائض هل يجوز لها الإستماع للآيات القرآنية، مع أنها لاشعورياً تقوم بترديد ما تسمعه مع القارئ؟
جواب 74-يجوز الإستماع، والقراءة المقصودة للقرآن الكريم إذا زادت عن سبع آيات مكروهة عند جميع الفقهاء وليست حراماً.
سؤال75 - هل يجب الغسل على المادة اللزجة الشفافة الذي يخرج من الخصية؟
جواب 75-ما ليس بمني كالمادة المذكورة وهي المسماة بـ{ المذي} طاهرة ويتوجب غسلاً ولا تنقض طهارة.

سؤال76 - متى ما توضأت وعند المسح على القدمين، هل يجوز لي أن أرفع قدمي على مرتفع وإن كان الجواب نعم كم يقدر الارتفاع، وأيضا هل يصح الرفع في الجو والهواء؟
جواب 76-المهم هو مسح القدمين بشرط أن يكونا ثابتين ولا يلزم كل ما ذكرته في السؤال.

سؤال77 - أحيانا أتوضئ قبل حلول أذان الصلاة ومنة اغفل أن انوي للفريضة بعد دخولها ، ما حكم الفرائض التي أديت بهذا الشأن، وفيما عمدت ذلك هل يصح ذلك؟؟ ثانياً: انوي لصلاة فائتة أو اكثر هل يصح أن انوي لأداء الفريضة كيف ذلك؟ والعكس إني انوي أداء هل يصح قضاء؟ نرجو بيان القاعدة وشرح جميع الصور؟.
جواب 77-يصح جميع ما ذكرته، نعم لا يصح الوضوء لصلاة لم يدخل وقتها فيما إذا قصدتَ الوجوب.

سؤال78 - أنا فتاة في الثامنة عشر من عمري أعاني من الالتهاب في المسالك البولية وعندي إفرازات متواصلة ... فهل هذه الإفرازات تؤثر على الطهارة في الصلاة ؟ مع العلم بأن مقلدي هو السيد محمد حسين فضل الله.
جواب 78- لا أثر لتلك الإفرازات فهي طاهرة وغير ناقضة للطهارة.

سؤال79 - ما هو مقدار الماء الشرعي لغسل الجنابة وما هي كيفية التخلص من( وسواس الغسل) أي إني أصب الماء كثيراً معتقداً أني لم أطهر بعد؟
جواب 79-المقدار الواجب هو ما يغسل تمام الرأس والجانب الأيمن والجانب الأيسر وأما المقدار الزائد على ذلك بقصد الغسل فإنَّه وسوسة لا داعي لها، والإنسان الوسواسي إنَّما يعبد نفسه والشيطان ولا يعبد الله تعالى، وإن كان يحسب أنَّه يعبد الله تعالى، فلا تُضيِّع وقتك بعبادة الشيطان والنفس، قال تعالى: {إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} (الأعراف: 30)،
{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالاً *الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً...إلخ} (الكهف:104) .
سؤال80 - هل يطهر الموضع النجس فما لو سطع أشعة الشمس عليه بسكب الماء عليه بعد جفافه؟
جواب 80-إذا شعَّت الشمس على المكان طهر.

سؤال81 - هل يجب الغسل على المرأة بمجرد استمناء الرجل وملامسة المني لجسم المرأة دون حدوث إيلاج؟وهل يجب بمجرد حدوث الملاصقة؟
جواب 81- لا يجب الغسل على المرأة في جميع هذه الفروض إلا إذا قذفت ماءً كثيراً.

سؤال82 - يتعلَّق بالطهارة- الاغتسال من الحدث الأكبر ( الجنابة) الترتيبي، هل يكون بإمرار كفِّ اليد على العضو المغسول ( ما حكم إمرار اليد عليه؟) أم يكفي مجرَّد صبِّ الماء فقط بدون إمرار اليد؟؟؟ هذا بالرجوع إلى المرجع زين الدين.
جواب 82-لا يجب إمرار اليد على العضو المغسول في الغُسل،ويكفي وصول الماء إلى البشرة ولو بغير معونة اليد.

سؤال83 - هل يجب الغسل على المادة اللزجة الشفافة التي تخرج من الخصية؟
جواب 83-ما ليس بمني كالمادة المذكورة وهي المسماة بـ{ المذي} طاهرة ولا توجب غسلاً ولا تنقض طهارة.

سؤال84 - بيت منتشر فيه النجاسة هل يجب تطهير جميع ما فيه من النجاسة؟وفيما لو لامست النجاسة الجافَّة باطن قدمه أو أعضائه وذهب إلى المسجد هل يتنجََّس المسجد أو تصح صلاته؟
جواب 84-لا يجب تطهير البيت، إلا موضع السجود فيجب تطهيره حتى ولو كان جافَّاً، ولو لا مست الرجل الجافَّة النجاسة وكانت جافَّة أيضاً فإنَّه تحكم بالطهارة، وأما لو كانت الرجل رطبة أو أرضية البيت رطبة فإنَّه تتنجَّس الرِجل، ولكن لا تتنجَّس أرضية المسجد بمثل ما ذكرت وصلاتك صحيحة.

سؤال85 - في شهر رمضان إذا سويت شي وما طلع مني المني يعني ليس معي أحد بروحي هل عليَّ كفارة؟
جواب 85-إذا كنتَ تقصد أنَّكَ شرعتَ في عملية الإستمناء ولم تمنِ فيجب عليك القضاء دون الكفارة وأسأل الله لكَ الهداية والسداد.
سؤال86 - هل المداعبات التي تؤدي إلى القذف من المرأة توجب عليها الغسل؟ وإذا كان الجواب نعم ما حكم من كانت تجهل بالحكم ولم تقم بالغسل ما حكم صلواتها وصيامها ؟
جواب 86-نعم يجب عليها الغسل إذا حصل قذف وكان عن شهوة وأما الصلوات السابقة التي صُلِّيت بعد حصول القذف المذكور محكومة بالبطلان وأما الصوم فهو صحيح.

سؤال87 - هل مياه المجاري المعالجة في منطقة توبلي طاهرة أم نجسة؟
جواب 87- هي نجسة إلا أن تكون مصعَّدة.

سؤال88 - لدي محفظة مصنوعة من الجلد مصنوعة في سوريا ولا أدري جلد أي الحيوانات يستخدمون في سوريا مع إنه من الواضح أنَّ الجلد المستخدم في هذه الأغراض يكون عادة إما من جلد الأفاعي أو التماسيح أو غيرها من الحيوانات الغير حلال أكلها. فما هو حكمها بالتفصيل؟
جواب 88-تُرتّب على هذه الجلود آثار التذكية ما دام قد أُخذت من بلد إسلامي هذا من حيث الطهارة، وأما من حيث الصلاة في جلد ما لا يؤكل لحمه فهناك خلاف، والمشهور عدم جواز الصلاة فيه وإن كان السيد السيستاني يرى الجواز والأحوط استحباباً ترك الصلاة فيه حينئذٍ.

سؤال89 - كنت مريضاً وادعت صحتي أن يعملوا على ظهري جبيرة وبعد فترة ادعت ستة أشهر والحمد لله استردتُ صحتي والآن أريد أن أصلي ولكن كنتُ محتلماً وما زالت الجبيرة عليَّ فماذا أفعل؟
جواب 89- يجب عليك أن تغتسل غسلاً جبيرياً، بأن تغسل المواضع التي ليس فيها جبيرة، وأما موضع الجبيرة فإن أمكن المسح عليه بدون ضرر وجب ذلك عليك، وإلا إذا لم تستطع ذلك ( أي المسح على الجبيرة) وجب عليك الإنتقال للتيمم.

سؤال90 - هل غسل الفرج قبل البدء بالاغتسال واجب سواء في غسل الجنابة أم الحيض؟
جواب 90-لا يجب غسل الفرج قبل البدء في الغسل ما دام سيغسل في أثناء الغسل.

سؤال91 - أنا ألبس قيراطاً في أُذني هل عليَّ تحريكهما أثناء الغسل أم أنَّ الماء يتخللهما وليس هناك داعٍ لتحريكهما؟
جواب 91-إذا علمتِ بعدم وصول الماء أو شككتِ في ذلك وجب عليك التحريك، وإلا فلا .

سؤال92 - هل يجب الدخول للحمام قبل الوضوء أي (قبل أن أتوضأ) بسبب خروج ريح قبل. وإني أرى الأصدقاء عدم دخولهم .هل هذا صحيح؟
جواب 92-لا يجب دخول الحمام قبل الوضوء لأجل غسل مخرج الغائط عن الريح.

سؤال93 - هل يصح الوضوء عندما يمسح المتوضئ على رأسه الذي يكون ممسوحا بالزيت (زيت الشعر) أو الكريم؟
جواب 93-الوضوء غير صحيح إذا كان هذا الزيت أو الكريم يُشكِّل حاجباً ومانعاً من وصول الماء إلى البشرة أو الشعر.

سؤال94 - هل يجب الغسل على من نامت وحلمت في المنام أن زوجها يجامعها أو غير زوجها كان يجامعها ؟
جواب 94-إذا كان ذلك مجرّد حُلُم(رؤى) ولم يخرج منها ماء(مني) فلا يجب عليها الغسل، وإذا حصل الدفق( خروج الماء) وكان عن ذروة الشهوة فإنَّه يجب عليها الغسل في هذه الحالة. كما هو رأي البعض من الفقهاء ويمكن لهذه المرأة أن تحتاط بضم الوضوء للغسل وذلك باعتبار أنَّ البعض الآخر من الفقهاء قال بعدم الإمناء بالنسبة للمرأة.

سؤال95 - هل الأوساخ الخارجة من العين تمنع الوضوء؟ وإذا كانت كذلك ما هو المقدار الذي يمنع الوضوء ؟
جواب 95-نعم تمنع من الوضوء إذا كانت تشكِّل حاجباً وكانت على بشرة الوجه، ولا يتحدَّد بمقدار حتى وإن كان ذلك الحاجب بمقدار رأس إبرة.

سؤال96 - أعاني من إشكال لطالما أرَّقني وشغل بالي لذا نرجو منكم إفادتنا بالإجابة عليه وهو في حالة الخروج (أي التبرز) يخرج من العضو الذكري مادة مشتبه تميل في صفاتها إلى المني من حيث اللون واللزوجة وتختلف في الرائحة حيث ليس لها رائحة المني، سؤالي هو: هل أعتبرها مني وأقوم بموجب ذلك الفرض من حيث الغسل عندها ؟ إذا اعتبرته منياً ما الأحكام المترتبة على الأعمال السابقة من حيث الصيام والصلاة؟
جواب 96-هذه المادة التي تخرج منك طاهرة ولا يجب عليك شيء تجاهها.فهي طاهرة لا تنجِّس ما يلاقيها من الثياب والبدن كما أنَّها لا تنقض الطهارة.

سؤال97 - عندما وصلت مرحله البلوغ لم أدري عن الغسل لمدة سنه تقريباً وأبلغوني بأن أقضي الصلوات لمدة سنة ولا أدري إذا كان عليَّ صيام شهر رمضان أو كفارة وكنت في هذه الفترة أعمل محرماً وهو الاستمناء (إخراج المني بطريقه غير شرعيه)؟
جواب 97-يجب عليك قضاء الصلوات التي فاتت بدون غُسل إلى حين وقت الإغتسال،وأما الصوم فإنَّك إذا صمت فلا يجب عليكَ قضاؤه، وتلزمكَ الكفارة وإن كنتَ جاهلاً بمفطرية الإستمناء لأنَّه محرَّم.

سؤال98 - كنت أغتسل تحت الرشاش دفعة واحدة أي بدون ترتيب وذلك خلال أربع سنوات تقريباً. ولم يعلمني أحد طريقة الغسل الصحيح وأنا أقلد السيد فضل الله.
جواب 98-بإمكانكِ أن تُصحِّحي غسلكِ السابق وبالتالي تصح صلواتكِ وأعمالكِ السابقة- بالعدول في كيفية الغسل عن مقلَّدِكِ إلى سماحة السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله) فهو (حفظه الله) يُجوِّز في كيفية الغسل الطريقة التي كنتِ تغتسلين على وفقها وهي الوقوف تحت الرشاش إلى أن يستوعب الماء تمام البدن. ملحوظة: لا بأس بالتبعيض في رأي السيد فضل الله (حفظه الله)، ولكن الأحوط لكِ فيما هو آتٍ الترتيب في الغُسل بغسل الرأس والرقبة أولاً ثم الجانب الأيمن ثم الأيسر.

سؤال99 - بعد انتهاء الدورة الشهرية هل يعتبر الوسخ الذي يكون لونه أسود أو بني من أيام الدورة أو حيض؟
جواب 99- إذا لم يكن دماً فليس بحيض ولا استحاضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-osool.yoo7.com/
مهجة الروح والفؤاد
كبير المشرفين
كبير المشرفين
مهجة الروح والفؤاد


انثى عدد الرسائل : 272
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

أسئلة و أجوبة في الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة و أجوبة في الطهارة   أسئلة و أجوبة في الطهارة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2008 10:41 pm

أسئلة و أجوبة في الطهارة Nsaayat64db295aa1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة و أجوبة في الطهارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الوفاء :: المنتدى الإسلامي :: الشريعة والحياة-
انتقل الى: