نبع الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً بالحوارالفكري الهادئ بعيداً عن التعصب الأعمى بهدف الوصول للحقيقة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حالة شفاء من فيروس الكبد سي لدى مركز الهاشمي
من هو المتنبي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 4:58 pm من طرف غيوم الليل

» أصعب ابتسامة.
من هو المتنبي I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 7:54 pm من طرف hoho

» كفاك ستموت
من هو المتنبي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 2:03 pm من طرف أمير الأحزان

» كفاك ستموت
من هو المتنبي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» كفاك ستموت
من هو المتنبي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
من هو المتنبي I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 11:02 am من طرف عمروزينجر2010

» أذكار الصباح والمساء
من هو المتنبي I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:50 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» وقفـــة
من هو المتنبي I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:46 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» حوار مع النفس
من هو المتنبي I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:35 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alhaware
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
simple human
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
أم محمد
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
dr:ahmed fouad
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
hadeerelba7r
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
مهجة الروح والفؤاد
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
safyhhh
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
aa hh
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
mr masry
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
سلمى الاسكندرانية
من هو المتنبي I_vote_rcapمن هو المتنبي I_voting_barمن هو المتنبي I_vote_lcap 
قرآن كريم
{ اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم } (العلق:1-5)
حديث شريف
قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (قال الله يسب بن آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار). رواه مسلم
حكمة
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض
ترحيب عام
أرحب بجميع الأخوة والأخوات مشرفي وأعضاء المنتدى كما لا يفوتني الترحيب بكل زوار المنتدى ومتصفحيه فأهلاً ومرحباً بالجميع
رسالة المنتدى
هي أن يكون منتدى للحوار الفكري الهادئ البعيد كل البعد عن التعصب الأعمي في ظل منهج أهل السنة والجماعة واضعين أمام أعيننا هدفاً سامياً وهو الوصول للحقيقة
أذكاااااااااااااااااار
من أذكار الصباح والمساء عن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار. رواه أبو داوود
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مي سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9592 مساهمة في هذا المنتدى في 2484 موضوع

 

 من هو المتنبي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد
المراقب العام
المراقب العام
أم محمد


انثى عدد الرسائل : 1960
نقاط : 2122
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

من هو المتنبي Empty
مُساهمةموضوع: من هو المتنبي   من هو المتنبي I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 12:05 pm

من هو المتنبي Nsaayate9d26bd0ff



هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد، الجعفي الكوفي الكندي. أبو الطيب. الشاعر الحكيم وأحد مفاخر العرب، له الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. يعده علماء الأدب أشعر الإسلاميين، ولد في الكوفة في حي (بني كندة) ولذلك يقال له (الكندي) و (الكوفي) ، وهو من بني جعفي بن سعد العشيرة بن مذحج من اليمن، عرب الجنوب، ولذلك يقال له الجعفي. نشأ بالكوفة وتلقى فيها جانبا من العلوم ثم غادرها إلى الشام وتنقل بين مدنها، يطلب العلم والأدب وأيام الناس. أثار في نواحي (حمص) فتنة بين الأعراب ودعاهم إلى الامتناع عن دفع الضرائب، وقيل إنه ادعى النبوة وفتن الناس بقوة سحره وبيانه. ولما اشتهر أمره أخذه (لؤلؤ) أمير حمص من قبل الإخشيدي صاحب مصر، فسجنه مدة، ثم استتابه وأطلقه، فتوجه إلى أنطاكية واتصل بأبي العشائر أميرها من قبل سيف الدولة، فأكرم مثواه وقدمه إلى سيف الدولة، فحسن عنده موضعه ومدحه بقصائد غراء، ثم حدثت بينهما جفوة ففارقه إلى مصر سنة 346هـ وامتدح كافورا، صاحب السلطان في مصر ومدحه، وطلب منه أن يوليه فلم يفعل فغضب أبو الطيب وانصرف يهجوه، وتوجه إلى الكوفة ثم صعد إلى بغداد سنة 351هـ ، وفيها جاءته دعوة من ابن العميد وزير ركن الدولة البويهي فذهب إليه في (أرجان) ، ثم كتب إليه عضد الدولة البويهي من (شيراز) يستزيره أيضا، فسار إليه المتنبي ومدحه وعاد بعد ذلك يريد بغداد والكوفة، فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي -أحد رؤساء الأعراب- وقاتله طمعا بما كان معه من مال وقتله وقتل ابنه (المحسد) وغلامه (مُفْلِح) في موضع يقال له (الصافية) قرب (النعمانية) عند (دير العاقول) على نحو ميلين من الضواحي الغربية لبغداد بجوار (النهروان) .

كان المتنبي شاعرا من شعراء المعاني وفق بين الشعر والحكمة، وجعل أكثر عنايته بالمعنى يسكبه في بيت واحد مهما اتسع ويصوغه بأبدع الصياغة التي تأخذ بالألباب. أطلق الشعر من قيوده التي قيده بها أبو تمام وخرج عن أساليب العرب المخصوصة، فهو إمام الطريقة الإبداعية في الشعر العربي. يقول عنه أبو العلاء المعري إنه أشعر المحدثين. ضمن شعره كثيرا من الأمثال والحكم، واختص بالإبداع في وصف القتال والتشبيب بالأعرابيات، وأجاد التشبيه وإرسال المثلين في البيت الواحد، وأبدع المديح والهجاء، وظل شعره مددا في كل عصر لكل شاعر وكاتب، وما يزال المتنبي يحتفظ بمجده وشهرته إلى يومنا، لا يدانيه أحد من الشعراء. ونحن نورد من روائع أقواله وأمثاله بعضا مما جاء في شعره: ففي صرعى الحب يقول:

لا تعــذل المشــتاق فــي أشـواقه
حــتى يكـون حشـاك فـي أحشـائه

إن القتيـــل مضرجــا بدموعــه
مثــل القتيــل مضرجــا بدمائـه


ويقول فيما عاناه من نوائب الزمان:

لـم يـترك الدهـر فـي قلبي ولا كبدي
شــيئا تتيمــه عيــن ولا جــيد

يــا سـاقيي أخـمر فـي كئوسـكما
أم فــي كئوســكما هــم وتسـهيد

أصخــرة أنــا مـا لـي لا تتيمنـي
هــذي المــدام ولا تلـك الأغـاريد

إذا أردت كــميت اللــون صافيــة
وجدتهــا وحــبيب النفس مفقــود


وفي العفة مع الحبيب يقول:

وأشــنب معسـول الثنيـات واضـح
ســترت فمـي عنـه فقبـل مفـرقي

وأجيــاد غــزلان كجـيدك زرننـي
فلــم أتبيــن عـاطلا مـن مطـوق

ومـا كـل مـن يهـوى يعف إذا خلا
عفـافي ويـرضي الحب والخيل تلتقي


وفي وداع الأحبة يقول:

ولــم أر كالألحــاظ يـوم رحـيلهم
بعثـن بكـل القتـل مـن كـل مشفق

أدرن عيونـــا حــائرات كأنهــا
مركبــة أحداقهــا فــوق زئــبق

عشــية يغدونـا عـن النظـر البكـا
وعـن لـذة التـوديع خـوف التفـرق


وفي آلام الحب والهوى يقول:

أرق عـــلى أرق ومثــلي يــأرق
وجــوى يزيــد وعــبرة تـترقرق

جـهد الصبابـة أن تكـون كمـا أرى
عيــن مســهدة وقلــب يخــفق

مــا لاح بــرق أو تــرنم طـائر
إلا انثنيــت ولــي فــؤاد شــيق

جـربت مـن نـار الهـوى ما تنتطفي
نــار الغضـى وتكـل عمـا تحـرق

وعــذلت أهـل العشـق حـتى ذقتـه
فعجـبت كـيف يمـوت مـن لا يعشق

وعــذرتهم وعــرفت ذنبـي أننـي
عــيرتهم فلقيــت فيـه مـا لقـوا.


وفي فتنة العيون يقول:

وفتانــة العينيــن قتالــة الهـوى
إذا نفحــت شــيخا روائحهـا شـبا


وفي مفارقة الأحباب يقول:

لـولا مفارقـة الأحبـاب مـا وجـدت
لهــا المنايــا إلـى أرواحنـا سـبلا


وفي نوائب الأيام يقول:

عــرفت نــوائب الحدثــان حـتى
لــو انتســبت لكــنت لهـا نقيبـا


وفي التبرم بالحياة وتمني الموت لندرة الصديق يقول:

كـفى بـك داء أن تـرى الموت شافيا
وحســب المنايــا أن يكـن أمانيـا

تمنيتهـــا لمـــا تمنيــت أن أرى
صديقــا فأعيــا أو عـدوا مداجيـا


وفي الفخر بنفسه يقول:

ومــا أنــا إلا ســمهري حملتــه
فــزين معروضــا وراع مســددا

ومـا الدهـر إلا مـن رواة قصـائدي
إذا قلـت شـعرا أصبـح الدهـر منشدا

فســار بـه مـن لا يسـير مشـمرا
وغنــى بـه مـن لا يغنـي مغـردا


وفي ذلك يقول:

لا بقـومي شـرفت بـل شـرفوا بـي
وبنفســـي فخــرت لا بجــدودي

وبهــم فخــر مـن نطـق الضـاد
وعــوذ الجــاني وغـوث الطريـد

إن أكــن معجبــا فعجـب عجـيب
لــم يجـد فـوق نفسـه مـن مزيـد


وفي علو الهمة وتمجيد الكرامة:

أعطـى الزمـان فمـا قبلـت عطـاءه
وأراد لـــي فــأردت أن أتخــيرا


وفي حال الدنيا يقول:

وقــد فـارق النـاس الأحبـة قبلنـا
وأعيــا دواء المــوت كـل طبيـب

سـبقنا إلـى الدنيـا فلـو عـاش أهلها
منعنــا بهــا مـن جيئـة وذهـوب

تملكهــا الآتــي تملــك ســالب
وفارقهــا المــاضي فـراق سـليب


وقوله:

لحـا اللـه ذي الدنيـا مناخـا لـراكب
فكــل بعيــد الهــم فيهـا معـذب


وقوله:

أبــى خــلق الدنيـا حبيبـا تديمـه
فمــا طلبــي منهــا حبيبـا تـرده


ونراه يندب حظه فيقول:

مــاذا لقيــت مـن الدنيـا وأعجبـه
أنــي بمـا أنـا بـاك منـه محسـود

أمســيت أروح مــثر خازنـا ويـدا
أنــا الغنــي وأمــوالي المواعيـد


وفي حظ الجهال في الحياة يقول:

تحــلو الحيــاة لجــاهل أو غـافل
عمــا مضــى منهـا ومـا يتـوقع

ولمــن يغـالط فـي الحقـائق نفسـه
ويســومها طلــب المحـال فتطمـع


المال والحظ لا يجتمعان وفي ذلك يقول:

ومـا الجـمع بيـن الماء والنار في يدي
بـأصعب مـن أن أجـمع الجد والفهما


وفي مفارقة الصديق المتغير يقول:

إذا صـــديق نكـــرت جانبـــه
لــم تعنــي فــي فراقـه الحـيل

فــي ســعة الخـافقين مضطـرب
وفــي بــلاد مــن أختهـا بـدل


ونراه يمتدح شعره بقوله:

ومـا قلـت مـن شـعر كـأن بيوتـه
إذا كـتبت يبيـض مـن نورهـا الحبر

كـأن المعـاني فـي فصاحـة لفظهـا
نجــوم الثريــا أو خـلائقك الزهـر


وقد كثرت في شعر المتنبي الأمثال الحكمية ونحن نقتطف منها ما يدل على عمق بصيرته ونفاذ تفكيره:

ومـــن جــهلت نفســه قــدره
رأى غــيره منــه مــا لا يـرى




ومــا كـل وجـه أبيـض بمبـارك
ولا كــل جــفن ضيــق بنجـيب




ومـن صحـب الدنيـا طـويلا تكشفت
عـلى عينـه حـتى يـرى صدقها كذبا




أرى كلنــا يبغــي الحيــاة لنفسـه
حريصـا عليهـا مسـتهاما بهـا صبا

فحــب الجبـان النفس أورثـه التقـى
وحـب الشـجاع النفس أورثـه الحربا




ويخــتلف الرزقـان والفعـل واحـد
إلـى أن يـرى إحسـان هـذا لـذا ذنبا




ومــن ركــب الثـور بعـد الجيـاد
أنكــــر أظلافـــه والغبـــب




كثــير حيــاة المـرء مثـل قليلهـا
يـزول ومـاضي عيشـه مثـل حاضر




فمــا الحداثــة مـن حـلم بمانعـة
قـد يوجـد الحـلم فـي الشبان والشيب




وكـل امـرئ يـولي الجـميل محـبب
وكــل مكــان ينبـت العـز طيـب




لــو فكــر العاشــق فـي منتهـى
حســن الــذي يسـبيه لـم يسـبيه




بـذا قضـت الأيـام مـا بيـن أهلهـا
مصــائب قــوم عنـد قـوم فوائـد




فــإن قليـل الحـب بـالعقل صـالح
وإن كثــير الحــب بـالجهل فاسـد




ومـن يجـعل الضرغـام بـازا لصيده
تصيــده الضرغــام فيمـا تصيـدا




ومــا مــاضي الشــباب بمسـترد
ولا يــــوم يمـــر بمســـتعاد




فــإن الجــرح ينفــر بعـد حـين
إذا كــان البنــاء عــلى فســاد




وأســرع مفعــول فعلــت تغـيرا
تكــلف شـيء فـي طبـاعك ضـده




فـلا مجـد فـي الدنيـا لمـن قل ماله
ولا مـال فـي الدنيـا لمـن قل مجده




وفـي النـاس من يرضى بميسور عيشه
ومركوبــه رجــلاه والثـوب جـلده




وإذا الحــلم لــم يكـن فـي طبـاع
لـــم يحـــلم تقــادم الميــلاد




وإذا كــان فــي الأنــابيب خـلف
وقــع الطيش فـي صـدور الصعـاد




فقـد يظـن شـجاعا مـن بـه خـرق
وقــد يظـن جبانـا مـن بـه زمـع

إن الســلاح جــميع النـاس تحملـه
وليس كــل ذوات المخــلب السـبع




ومـا الحسـن في وجه الفتى شرف له
إذا لــم يكـن فـي فعلـه والخـلائق




وجــائزة دعـوى المحبـة والهـوى
وإن كــان لا يخـفى كـلام المنـافق




ومـا يوجـع الحرمـان من كف حارم
كمـا يوجـع الحرمـان من كفر رازق




وإذا مــا خــلا الجبــان بـأرض
طلــب الطعــن وحــده والـنزالا




مــن أطـاق التمـاس شـيء غلابـا
واغتصابــا لــم يلتمســه نــوالا

كـــل غـــاد لحاجــة يتمنــى
أن يكـــون المظفـــر الرئبــالا




أبلــغ مــا يطلــب النجــاح بـه
الطبــع وعنــد التعمــق الــزلل




ومــن يــك ذا فـم مـر مـريض
يجــد مــرا بــه المـاء الـزلالا




مـا كـل مـن طلـب المعـالي نـافذا
فيهــا ولا كــل الرجــال فحـولا




جــمح الزمـان فمـا لذيـذ خـالص
ممــا يشــوب ولا سـرور كـامل




وإذا أتتــك مــذمتي مــن نـاقص
فهــي الشــهادة لـي بـأني كـامل




إنــا لفـي زمـن تـرك القبيـح بـه
مـن أكـثر النـاس إحسـان وإجمـال




وقــد يتزيــا بـالهوى غـير أهلـه
ويسـتصحب الإنسـان مـن لا يلائمـه




تريــدين إدراك المعــالي رخيصـة
ولا بـد دون الشـهد مـن إبـر النحل




ومـــا كــل بمعــذور ببخــل
ولا كـــل عــلى بخــل يــلام




كــل حــلم أتــى بغـير اقتـدار
حجـــة لاجـــئ إليهــا اللئــام




وكــم مـن عـائب قـولا صحيحـا
وآفتـــه مـــن الفهــم الســقيم

ولكـــن تــأخذ الأفهــام منــه
عــلى قــدر القــرائح والفهــوم




ومــا كــل هـاد للجـميل بفـاعل
ولا كـــل فعــال لــه بمتمــم




لا يخــدعنك مــن عــدو دمعـه
وارحــم شـبابك مـن عـدو ترحـم




لا يسـلم الشـرف الـرفيع مـن الأذى
حــتى يــراق عـلى جوانبـه الـدم




الظلـم مـن شـيم النفـوس فـإن تجد
ذا عفــــة فلعلـــة لا يظلـــم




والــذل يظهـر فـي الـذليل مـودة
وأود منــه لمــن يــود الأرقــم




أفعــال مــن تلـد الكـرام كريمـة
وفعــال مـن تلـد الأعـاجم أعجـم




ولــم تـزل قلـة الإنصـاف قاطعـة
بيـن الرجـال وإن كـانوا ذوي رحـم




مـا كـل مـا يتمنـى المـرء يدركـه
تجـري الريـاح بمـا لا تشتهي السفن




فقـر الجـهول بـلا عقـل إلـى أدب
فقـر الحمـار بـلا رأس إلـى رسـن




ومـن نكـد الدنيـا على الحر أن يرى
عــدوا لـه مـا مـن صداقتـه بـد




ومكــائد الســفهاء واقعــة بهــم
وعــداوة الشــعراء بئـس المقتنـى




وغايـــة المفــرط فــي ســلمه
كغايـــة المفــرط فــي حربــه




وكـــل طـــريق أتــاه الفتــى
عــلى قــدر الرجـل فيـه الخطـا




إذا غــدرت حسـناء وفـت بوعدهـا
فمـن عهدهـا أن لا يـدوم لهـا عهـد




وأتعــب خـلق اللـه مـن زاد همـه
وقصــر عمـا تشـتهي النفس وجـده




جــمح الزمـان فمـا لذيـذ خـالص
ممــا يشــوب ولا سـرور كـامل




ومــا انتفـاع أخـي الدنيـا بنـاظره
إذا اسـتوت عنـده الأنـوار والظلـم?




إذا سـاء فعـل المـرء سـاءت ظنونه
وصــدق مــا يعتـاده مـن تـوهم

وعــادى محبيــه بقــول عداتـه
وأصبـح فـي ليـل مـن الشـك مظلم




والنـاس قـد نبـذو الحفـاظ فمطلـق
ينســى الـذي يـولي وعـاف ينـدم




ومـن البليـة عـذل مـن لا يرعـوي
عــن غيـه وخطـاب مـن لا يفهـم




أتــى الزمــان بنـوه فـي شـبيبته
فســرهم وأتينــاه عــلى الهــرم




ذل مـــن يغبـــط الــذليل بعيش
رب عيش أخـــف منــه الحمــام

مــن يهــن يسـهل الهـوان عليـه
مـــا بجـــرح بميــت إيــلام




وأتعـب مـن نـاداك مـن لا تجيبـه
وأغيـط مـن عـاداك مـن لا تشـاكل




يخــفي العـداوة وهـي غـير خفيـة
نظــر العــدو بمــا أسـر يبـوح




وقــد يتقــارب الوصفــان جـدا
وموصوفاهمـــــا متبــــاعدان




فمـا ينفـع الأسـد الحيـاء من الطوى
ولا تتقــى حــتى تكـون ضواريـا




فيـا نكـد الدنيـا متـى أنـت مقصـر
عـن الحـر حـتى لا يكـون لـه ضد

يــروح ويغــدو كارهـا لوصالـه
وتضطــره الأيــام والـزمن النكـد


وبعد، فهذا غيض من فيض من أقواله التي تضمنت روائع معانيه وأمثاله التي يُستشهد بها، وفيها الحكمة البالغة والأدب الرفيع والإعجاز، في حسن الصياغة وابتداع المعاني وابتكار الصور المبدعة. وفي ذلك اليوم من عام 354هـ أخمد لص وقاطع طريق ذلك الصوت الشجي الذي غنى فأطرب، ومدح فأعجب ورثى فأبكى وهجا فأوجع، ووقف ومعه ابنه وغلامه يقارع ثلاثين فارسا برماحهم وسيوفهم، بشجاعة نادرة، وأبت عليه همته وعزة نفسه، التي طالما تغنى بها، أن يستسلم فيستذل للأسر، وانطوت بموته صفحة مشرقة من أدب العرب وشعرهم، ولما يكتمل عقده الخمسون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alhaware
المراقب العام
المراقب العام
alhaware


ذكر عدد الرسائل : 2334
نقاط : 1908
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

من هو المتنبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو المتنبي   من هو المتنبي I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 1:54 pm

هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي ولد في مدينه الكوفة (في العراق) في
محله كنده سنه 303 هجريه [915م] (2). وعدا ديوان شعر المتنبي فأن ما هو
معروف عن سيرة حياته فهو القليل المأخوذ عن روايات منقولة ومختلف فيها في
كثير من الأحوال. والد المتنبي كان سقاءا ليس ذي صيت وشأن ووالدته توفيت
في صباه ونعرف القليل عنهما إذ لم يتناولهما شعره. ويبدو أن المتنبي قد
تربى على يد جدته بعد أن قضى فترة من طفولته في البادية. ولقد ذكر جدته في
شعره مسميا إياها أما ونعرف عنها أنها من صلحاء النساء العربيات في الكوفة
(2). ولقد رثاها المتنبي حين ماتت في غيابه بقصيده مشهورة مطلعها (
3):
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد
المراقب العام
المراقب العام
أم محمد


انثى عدد الرسائل : 1960
نقاط : 2122
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

من هو المتنبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو المتنبي   من هو المتنبي I_icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 12:55 pm

alhaware كتب:
هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي ولد في مدينه الكوفة (في العراق) في
محله كنده سنه 303 هجريه [915م] (2). وعدا ديوان شعر المتنبي فأن ما هو
معروف عن سيرة حياته فهو القليل المأخوذ عن روايات منقولة ومختلف فيها في
كثير من الأحوال. والد المتنبي كان سقاءا ليس ذي صيت وشأن ووالدته توفيت
في صباه ونعرف القليل عنهما إذ لم يتناولهما شعره. ويبدو أن المتنبي قد
تربى على يد جدته بعد أن قضى فترة من طفولته في البادية. ولقد ذكر جدته في
شعره مسميا إياها أما ونعرف عنها أنها من صلحاء النساء العربيات في الكوفة
(2). ولقد رثاها المتنبي حين ماتت في غيابه بقصيده مشهورة مطلعها (
3):


من هو المتنبي 978welcomeabeermahmoudo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simple human
مدير الموقع
مدير الموقع
simple human


ذكر عدد الرسائل : 2158
العمر : 59
الموقع : https://al-wafaa.yoo7.com
نقاط : 1705
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

من هو المتنبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو المتنبي   من هو المتنبي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 11:09 am

هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي ولد في مدينه الكوفة (في العراق) في
محله كنده سنه 303 هجريه [915م] (
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-wafaa.yoo7.com
أم محمد
المراقب العام
المراقب العام
أم محمد


انثى عدد الرسائل : 1960
نقاط : 2122
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

من هو المتنبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو المتنبي   من هو المتنبي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2009 10:40 am

simple human كتب:
هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي ولد في مدينه الكوفة (في العراق) في
محله كنده سنه 303 هجريه [915م] (


من هو المتنبي 416thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هو المتنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الوفاء :: المنتدى الثقافي :: الشعر والشعراء-
انتقل الى: