| بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... السبت سبتمبر 05, 2009 5:19 am | |
|
عدل سابقا من قبل alhaware في السبت سبتمبر 05, 2009 5:32 am عدل 1 مرات | |
|
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... السبت سبتمبر 05, 2009 5:20 am | |
| | |
|
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| |
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| |
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... السبت سبتمبر 05, 2009 5:24 am | |
| فقوله : (وهذا بصيغة الجمع، هم يسبّحون ويكبّرون ويحمدون ويمجّدون، وهذا دليل على ذكرهم الجماعي بوضوح) أقول : هذا دليل جهل من وجهين : الأول : أن صيغة الجمع لا تقتضي الجمع المطلَق ، فلا تدل على ما ذهب إليه من مشروعيةالذِّكْر الجماعي . فقد جاء في الحديث في صِفَة أول زمرة تدخل الجنة : لااختلاف بينهم ولا تباغض ، قلوبهم قلب رجل واحد ، يُسبِّحون الله بكرة وعشيا . رواهالبخاري ومسلم . ومعلوم أن أهل الجنة كل منهم في نُزُلِـه . ويَصدق لغة وشرعاإطلاق " يُسبِّحون ويَحْمَدون ... " على جماعة كل منهم يَفعل ذلك بِمفرَدِه . الثاني : أنه لم يَقُل أحد من سلف هذه الأمة بهذا القول ، ولم يَستدلُّوابهذا الحديث على مشروعية الذِّكْر الجماعي . ولذلك قال العيني في شرح الحديثالمشار إليه : قوله " أهل الذكر " يتناول الصلاة وقراءة القرآن وتلاوة الحديث وتدريس العلوم ومناظرة العلماء ونحوها . اهـ . ولذلك فإن العلماء يُفرِّقون بين الذِّكْر الجماعي ، وبين الاجتماع على الذِّّكْر . فألاول ممنوع والثاني مشروع ، وبينهما فرق . والفرق أن الذِّكْر الجماعي يكون من جميع من اجتمع فيذلك المكان . والاجتماع على الذِّكر يكون هناك اجتماع ، إلا أن كل منهم يَذكرالله بنفسه . قال الإمام الشاطبي رحمه الله : وقد جاء عن السلف أيضا النهىعن الاجتماع على الذِّكْر والدعاء بالهيئة التي يَجْتَمِع عليها هؤلاء المبتدعون . اهـ . ولم يُعرَف عن سلف هذه الأمة الذِّكْر الجماعي ، كالذي أحدثته الصوفية : ( هو .. هو ) ! وكأنه نباح الكلاب ، مع ما فيه من سوء أدب مع الله . أو ترديد لفظ الجلالة ( الله .. الله ) وهذا كله لم يُعرف عن سلف هذهالأمة ، وإنما عُرِف عن المتصوِّفة الذين قلّت بضاعتهم في العلم ! قا ل الإمام الشاطبي رحمه الله في ذِكر البِدع وتعريف البدعة : ومنها التزام الكيفيات والهيئات المعيّنة ، كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد ، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً ، وما أشبه ذلك . ومنها التزام العبادات المعيَّنة في أوقات معينة لم يُوجد لها ذلك التعيين في الشريعة . اهـ . وأختم بكلمةللإمام الشاطبي رحمه الله إذ يقول : فالحاصل من هؤلاء أنهم حسّنوا الظن بأنهم فيما هم عليه مُصيبون ، وأساءوا الظن بالسلف الصالح أهل العمل الراجح الصريح وأهلالدين الصحيح ! والله تعالى أعلم | |
|
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... السبت سبتمبر 05, 2009 5:26 am | |
| احدهم يقول لماذا ياشيخ تقول ان الذكر الجماعي بدعه......الخ بارك الله فيك أخي الكريم أولاً : التهكّم والسخرية ليس من طريقة أهل العلم . وهو لا يصدر إلا من جاهل ، ولذا لما قال موسى عليه الصلاة والسلام لقومه : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوابَقَرَةً) فـ (قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا) فكان جوابه أن (قَالَ أَعُوذُبِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ) . ثانياً : الكاتب عاب عليّ ما وَقَع هو فيه !عاب عليّ أنأفتيت ، ثم هو أفتى بخلاف ما أفتيت به ! فليته إذ عاب على من لا يَعرفه أنه أفتى لم يُفتِ هو ، بل كان يَنقل فتوى لأهل العلم يَردّ بها قولي فهو قد ناقَض نفسه ! وهو قد تصدّر وأفتى من حيث لا يَعلم ! وعاب على من كَتب باسمه الصريح، ورمز لنفسه برقم (15) !وأنت أحرى أن يُقال لك " أنا لاأعرفك - رغم صلتي الوثيقةبمجتمع العلماء وطلبة العلم -" وسوف آتي لتفصيل القول في هذه المسألة . ثالثاً : ليس كل ما يُشرع على وجه العموم تُشرعآحاده وأفراده .فالصلاة مشروعة (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ) ، وقد ردّ العلماءالصلوات الْمُحدَثَة رغم أن لها أصلاً في الدِّين والسؤال عن أمور الشرع والدِّين مأمور به مندوب إليه (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاتَعْلَمُونَ) .وقد ردّ الإمام مالك على مُبتدِع السؤال عن كيفية الاستواء ، فقال الإمام مالك: الأستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة ، وأراك رجل سوء . أخرجوه . وهذا كالأصل عند أهل العلم . إلى غيرذلك مما ردّه أهل العلم ، كإحداث أقوال أو صلوات على النبي صلى الله عليه وسلم لم تَكن . فالبدعة : هي الأمر الْمُحدَث في الدِّين بِقصدالقُربَـة والطاعة . قال الإمام الشاطبي رحمه الله : فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه . وقال أيضا :فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مُخترعة تُضاهي الشرعية يُقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه ، وهذاعلى رأي من لا يُدخل العادات في معنى البدعة ، وإنما يَخُصُّها بالعبادات ، وأماعلى رأي من أدخل الأعمال العادية في معنى البدعة فيقول : البدعة طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية . اهـ . وقال الإمام القرطبي : وسُمِّيَت البدعة بدعة لأن قائلها إبتدعها من غيرفعل أو مقال إمام .وقال : وكل من ابتدع وجاء بما لم يأمر الله عز وجل به فقد فرّقدينه . اهـ . فالدليل العام لا يكون دليلا على أمرخاص . والأدلة التي استدل بها الكاتب أدلة عامة ، كالأدلة التي تدلعلى الصلاة وعلى الذِّكر ، ولا يُمكن أن يُستدل بها على بدع ومُحدَثات مخصوصة . فابن مسعود رضي الله عنه أنكر على الذّاكرين ، الذين اجتمعوا في مسجدالنبي صلى الله عليه وسلم يَذكرون الله بالحصى ، ولم يَفهم ابن مسعود ولا غيره من الصحابة أن عموم الأدلة الدالة على فضل الذكر وإقامة ذِكر الله ، أنها تدل على تلك البدعة المخصوصة . روى الدارمي وابن وضاح في البدع أن ابن مسعود ضي الله عنه أنه دخل على أقوام يُسبّحون بالحصى في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما هذاالذي أراكم تصنعون ؟ قالوا يا أبا عبد الرحمن حصىً نعدّ به التكبيروالتهليل والتسبيح ! قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلممتوافرون ، وهذه ثيابه لم تَـبْـلَ ، وأنيته لم تُـكسر . والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟ قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير ! قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! وروى أبو داود منطريق يزيد بن عميرة - وكان من أصحاب معاذ بن جبل - قال : كان لا يجلس مجلسا للذكرحين يجلس إلا قال : الله حكم قسط ، هلك المرتابون . فقال معاذ بن جبل يوماً : إن من ورائكم فِـتناً يكثر فيها المال ، ويُفتح فيها القرآن حتى يأخذه المؤمن والمنافق ،والرجل والمرأة ، والصغير والكبير ، والعبد والحر ، فيوشك قائل أن يقول : ما للناس لا يتبعوني وقد قرأت القرآن ؟! ما هم بمتبعي حتى أبتدع لهم غيره ! فإياكم وما ابتدع، فإن ما ابتدع ضلالة . وقد أنكر عبد الله بن مغفّل على ابنه أن جَهَر بـ " بسم الله الرحمن الرحيم " في صلاته روى الترمذي – وحسّنه – عن ابن عبد الله بن مغفّل قال : سمعني أبي وأنا في الصلاة أقول بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال لي : أي بُني مُحْدَث ، إياك والحدَثَ . قال : ولم أر أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبغض إليه الحدث في الإسلام - يعني منه . قال : وقد صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان فلم أسمع أحدا منهم يقولها ، فلاتقلها إذا أنت صَلّيت فقل : الحمد لله رب العالمين . فعبد الله بن مغفّل رضي الله عنه لم يأذن لابنه أن يَجهر بالبسملة ، رغم ورودها ، إلا أنها لم تَرِدعلى هذه الصفة ، أي لم يُجهَر بها ، كما في حديث أنس في الصحيحين . وقد أنكرعمر رضي الله عنه حَلْق الرأس ، إذ كان شعار الخوارج ، يتعبّدون به .فَحَلْق الشعرللرجل مُباح ، وهو مُتعبّد به في الـنُّـسُـك ، إلا أنه ليس بِمتعبّد به في غيرالنسك وقد فصّل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنواع حَلْق الرأس ، وذكرانه على أربعة أنواع ، فقال : النوع الثالث : حلقه على وجه التعبد والتدين والزهد من غير حج ولا عمرة ... فهذا بدعة لم يأمر الله بها ولا رسوله وليست واجبةولا مستحبة عند أحد من أئمة الدين ولا فعلها أحد من الصحابة والتابعين لهم باحسان ولا شيوخ المسلمين المشهورين بالزهد والعبادة لا من الصحابة ولا من التابعين ولاتابعيهم من بعدهم . اهـ . | |
|
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... السبت سبتمبر 05, 2009 5:27 am | |
| والاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة . كتب رجل إلى عمر بن عبدالعزيز يسأله عن القدر ، فكتب : أما بعد : أوصيك بتقوى الله والاقتصاد فيأمره واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم وترك ما أحْدَث الْمُحْدِثُون بعد ماجَرَتْ به سنته وكفوا مؤنته ، فعليك بلزوم السنة فإنها لك بإذن الله عصمة ، ثم اعلم أنه لم يبتدع الناس بدعة إلا قد مضى قبلها ما هو دليل عليها أو عبرة فيها ، فإنالسنة إنما سَـنَّـها من قد عَلِم ما في خلافها من الخطأ والزلل والحمق والتعمق ،فَارْضَ لنفسك ما رضي به القوم لأنفسهم ، فإنهم على عِلم وقَفُوا ، وببصر نَافِذٍكَفُّوا ، ولهم على كشف الأمور كانوا أقوى ، وبفضل ما كانوا فيه أولى ، فإن كانالهدى ما أنتم عليه لقد سبقتموهم إليه ! ولئن قلتم : " إنما حَدَثَ بعدهم " ما أحدثه إلا من اتبع غير سبيلهم ، ورغِب بنفسه عنهم ، فإنهم هم السابقون ، فقدتكلموا فيه بما يكفي ، ووصفوا منه ما يَشفي ، فما دونهم من مَقْصَر ، وما فوقهم من مَحْسَر ، وقد قصَّر قوم دونهم فَجَفَوا ، وطمح عنهم أقوام فَغَلَوا ، وإنهم بين ذلك لعلى هدى مستقيم . رواه أبو داود . وهذا الذي نتكلّم بشأنه هو من البدع الإضافية ، التي أُضيفت إلى أصل من الأصول . قال الإمام الشاطبي رحمه الله : ومن البِدع الإضافية التي تقرب من الحقيقية أن يكون أصلالعبادة مشروعا إلا أنه تخرج عن أصل شرعيتها بغير دليل توهماً أنها باقية على أصلهاتحت مقتضى الدليل ، وذلك بأن يُقيد إطلاقها بالرأى ، أو يطلق تقييدها ، وبالجملةفتخرج عن حدِّها الذي حد لها ، ومثال ذلك : أن يُقال إن الصوم في الجملةمندوب إليه لم يخصّه الشارع بوقت دون وقت و، لا حد فيه زمانا - ما عدا ما نهى عن صيامه على الخصوص كالعيدين وندب إليه على الخصوص كعرفة وعاشوراء بقول - فإذا خص منه يوما من الجمعة بعينه ، أو أياما من الشهر بأعيانها - لا من جهة ما عَيَّنَه الشارع - فإن ذلك ظاهر بانه من جهة اختيار المكلف ، كيوم الأربعاء مثلا في الجمعة ،والسابع والثامن في الشهر ، وما أشبه ذلك بحيث لا يقصد بذلك وجهاً بعينه مما لاينثنى عنه ، فإذا قيل له لم خصصت تلك الأيام دون غيرها ؟ لم يكن له بذلك حجة غيرالتصميم ، أو يقول إن الشيخ الفلانى مات فيه، أو ما اشبه ذلك ، فلا شك أنه رأي محض بغير دليل ضَاهَى به تخصيص الشارع أيامها بأعيانها دون غيرها ، فصار التخصيص منالمكلّف بدعة ، إذ هي تشريع بغير مستند . ومن ذلك تخصيص الأيام الفاضلةبأنواع من العبادات التي لم تشرع لها تخصيصا كتخصيص اليوم الفلانى بكذا وكذا منالركعات ، أو بصدقة كذا وكذا ، أو الليلة الفلانية بقيام كذا وكذا ركعة ، أو بختم القرآن فيها ، أو ما أشبه ذلك ، فإن ذلك التخصيص والعمل به إذا لم يكن بحكم الوفاق أو بقصد يَقصد مثله أهل العقل والفراغ والنشاط كان تشريعا زائداً . اهـ . رابعاً : ينبغي أن يُعلم أنه ما مِن بدعة إلا وقداستند صاحبها إلى رأيه ، وما من بدعة إلا وكان الدافع لها – غالباً – حسن المقصد . إلا أن حسن المقصد وسلامة النية لا تكفي في التعبّد .ولذلك فإن الذين اجتمعوا للذِّكْر قالوا لابن مسعود رضي الله عنه : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير ! فقال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! فهذه كلمة عظيمة وأصل في رد الْمُحدَثَات . خامساً : العمل لا يكون مقبولاً حتى يكون العامِل مُتابِعاً للنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل .وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلا بستة أمور : الأول : سبب العبادة الثاني : جنس العبادة الثالث :قدر العبادة الرابع : صفة العبادة الخامس زمن العبادة(فيما حددلها زمان السادس: مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )وهذا التفصيل قال به شيخناالشيخ ابن عثيمين رحمه الله . ولِنُطبّق هذه القواعد على ( سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ) الذي انتشر في المنتديات . فأقول :أولاً : الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة مندوب إليها في الكتاب والسنة، بلا خلاف أو إشكال . غير أن تحديد العبادة بعدد أوبزمان أو بمكان لم يُحدده الشارع يُدخل تلك العبادة في حيّز العبادة .وقد أنكرالصحابة رضي الله عنهم على من أحدث مثل ذلك . | |
|
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... السبت سبتمبر 05, 2009 5:27 am | |
| والسؤال : هل تسجيل الدخول للمنتدى كالدخول للمسجد بحيث نُصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلناأو خرجنا ؟!فمن قال : نعم ، فليأت بالدليل ! ولا دليل . ومن قال : لا . قيلله : إذاً لا يُقبَل العمل الصالح حتى يُتابَع فيه النبي صلى الله عليه وسلم في سبب العبادة .هذا الأول . والثاني : جنس العبادة، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كما تقدّم مشروعة مندوب إليها . وليس كل ما شُرِع عمومه تُشرع آحاده وأفراده – كما تقدّم – . الثالث : قدر العبادة، وهذا مُتعلّق بالعدد ،وبِقَدْر العبادة . الرابع : صفة العبادة، أي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو الذِّكْر بهذه الصفة . وهل هو مشروع ؟فمن قال : نعم . طالَبْناه بالدليل على هذا العمل على وجه الخصوص . أين صفة هذه العبادة في عمل السلف ؟ الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان ) . فالذي حدد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو حدد الذِّكْر كلما دخلالمنتدى أو خَرَج منه ، حدد زماناً للعبادة لم يُحدده الشارع ، وقد مضى كلام الشاطبي رحمه الله ، وأن التحديد من غير دليل بدعة . السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن ) وأما قول القائل : " افتح أبواب الخيرولاتقفلها , ليكن لك دورٌ في استصلاح المنتديات وتأييد كل عمل خيِّر فيها بدلا من أن تسدَّ أبواب الخير القليلة فيها " أبواب الخير لا تُفتح بالبدع !والله يَعلم ما دخلت الشبكة ، وأمضيت فيها الوقت ، إلا من باب نشر الخير . وسبق أن حسن المقصد وسلامة النية لا تُسوِّغ فعل كل أمر نظنه خيراً ! وليس كل عمل خير يراه الإنسان يسوغ عمله .ولوساغ ذلك لكانت كل بِدعة يسوغ عملها ، لأنه ما من صاحب بِدعة إلا وهو يَرى أن فيبدعته خيراً .وما من صاحب بدعة إلا وهو يُقيمها على حساب السنة . وما من صاحب بِدعة يراها حسنة إلا وهو يستدرك على الشارع ، بل ويتّهم محمدا صلى الله عليه وسلم أنه لم يُبلِّغ البلاغ المبين . قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنةفقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : (الْيَوْمَأَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) فما لم يكن يومئذدينا فلا يكون اليوم دينا . ثم إنه يجب سد باب البدع والْمُحدَثات .ويجب سدباب تناقل الموضوعات المكذوبات على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن ادّعى أصحابهاأنهم ما أرادوا إلا الخير . فهل نفتح الباب للحديث المكذوب بهذه الحجة ؟بحجة " افتح أبواب الخير ولاتقفلها " ؟! ونسأل الله أن يُفقّهنا في الدِّين . أمامسألة التصدّر والجرأة على الفتيا فلا والله ما رغبت فيه ، وإنما أُقحِمت فيه . والله يَعلم أني جلستُ إلى شيخي الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله – قبل سنتين – في المسجد الحرام ، ونحن نتراءى بيت الله ، فاستعفيته فلم يُعفِني ، وسألته ترك الفتوى فما أجابني إلى ذلك . والله يَعلم ما أحببت الفتوى ، ولا تقحّم أوارها ، ولا خُضت غمارها حباً في التصدّر ، ولا رغبة في الظهور .والله يَعلم لوأعفاني شيخي لما أفتيت ، ولما كتبت حرفا في فتوى . والله يحفظك . | |
|
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| |
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... السبت سبتمبر 05, 2009 5:29 am | |
| افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير المجيب د. رياض بن محمدالمسيميري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التصنيفالعقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد: نلاحظ فيكثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر،وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى. فما الحكمفي ذلك بارك الله فيكم؟. الحمد لله. وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد: فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان مناتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم. السؤال أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر.. في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة علىسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟ فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا. الفتوى وهي تخصالشيخ محمد الفايز سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخواتتفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه. أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب،وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث،لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيهفائدة أو ميزة معينة. فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة،فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذهالطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفيةونحوهم،؛ فينبغي الحذر من ذلك. وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلاأن هذا الطلب مرفوض لما ذكر. أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول اللهصلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتناالمؤمنات.. آمين.
بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ كيف يتم الرد على شبهةأن هناك بدعة حسنة و بدعة سيئة مستدلين بقول الرسول عليه الصلاة و السلام من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة أو كما الرسول عليه الصلاة و لاسلام ؟ الجواب:يُرَدّ على هذا بأمور ، منها : أولاً : من يستدلّ بِحديث لا بُدّ له من أمور : 1 – صحّـة الدليل 2 – صحّـةالاستدلال ثانياً : من يستدلّ بآية أو بِحديث لا بُدّ من أن يَجمع الآيات أوالأحاديث في الباب الواحد ، ثم يستدلّ بها ، لأنه إذا أخذ آية وترك الآيات الأخرى في الموضوع ، أو أخذ حديثاً وترك الأحاديث الأخرى ، كان من الذين يتّبعون ماتَشَابَه من القرآن . وهذه طريقة أهل لبِدع وليست طريقة أهل السنة .فطريقةأهل السنة الجمع بين الآيات والجمع بين الأحاديث .قال الشيخ أحمد شاكر : إذا تعارض حديثان ظاهراً ، فإن أمكن الجمع بينهما فلا يُعدَل عنه إلى غيره بِحالٍ ، ويجب العمل بهما وقال الشيخ الشنقيطي : الجمع واجب إذا أمكن ، وهو مُقَدَّم على الترجيح بين الأدلة كما علم في الأصول . ثالثاً : من يتكلّم في مسألة ليست حادِثة ، فيحتاج إلى رصيد من كلام أهل العلم ، الذين رسخوا في العلم ، لأنه لن يأتي بِفهمٍ جديد ! قال الإمام أحمد : إياك أن تتكلّم في مسالة ليس لك فيها إمام . رابعاً : هذه المسألة على وجه الخصوص مما تمسّك به أهل البِدع ، ولامُستمسَك لهم في هذا الحديث ، ولا مُستَدلّ لهم به . فإن قوله عليه الصلاةوالسلام : " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بهامن بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء " رواه مسلم . جاء على سبب ، ومعرفةسبب وُرود الحديث عُني بها أهل العلم . وسبب ورود الحديث ما جاء في صحيح عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدرالنهار ، قال : فجاءه قوم حُفاة عراة ، مجتابي النمار أو العباء ، متقلدي السيوف ،عامتهم من مُضَر ، بل كلهم من مُضَر ، فتمعّر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لمارأى بهم من الفاقة ، فدخل ثم خرج ، فأمر بلالا فأذن وأقام فصلى ثم خطب ، فقال : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) إلى آخر الآية . (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) ، والآيةالتي في الحشر : (اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ) . تَصَدَّق رجل من ديناره ، من درهمه ، من ثوبه ، منصاع بُرّه ، من صاع تمره ، حتى قال : ولو بِشِقّ تمرة . قال : فجاء رجل من الأنصاربِصُرّة كادَتْ كَفّـه تعجز عنها بل قد عجزت . قال : ثم تتابَع الناس حتى رأيتكومين من طعام وثياب ، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنةسيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء . فهذا يدلّ على أنه ليس المقصود الإحداث في الدِّين ، وإنما العمل بما شُرِع .فإن النبي صلى الله عليه وسلم حثّهم على الصدقة ، فلما تصدّق الأنصاري بِالصُّرّة، تتابَع الناس على إثره واقتدوا بع في فِعل الخير ، فله مثل أجر من اقتدى به فيفِعل مشروع . فأين هذا من رجل يُقتَدى به في البِدع ؟! فإن هذا يُقتَدى به في السنن السيئة ! ثم يُقال لهذا المستدِلّ : ما الضابط في كون هذا العمل سُنة حسنة أو سُنة سيئة ؟ لأن ما تراه أنت حَسناً قد يراه غيرك سيئاً . والضابط عند أهل العِلم : أنّ كلّ إحداث في دِين الله هو من قَبِيل السنةالسيئة .فإن قيل : لماذا ؟ . [/size] | |
|
| |
alhaware المراقب العام
عدد الرسائل : 2334 نقاط : 1908 تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... السبت سبتمبر 05, 2009 5:30 am | |
| | |
|
| |
simple human مدير الموقع
عدد الرسائل : 2158 العمر : 59 الموقع : https://al-wafaa.yoo7.com نقاط : 1705 تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... الأحد سبتمبر 06, 2009 2:17 am | |
| بارك الله فيك أخي الهواري
على هذا الإيضاح المفيد
وتقبل تحياتي | |
|
| |
أم محمد المراقب العام
عدد الرسائل : 1960 نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: رد: بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 10:11 pm | |
| | |
|
| |
| بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها........... | |
|