نبع الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً بالحوارالفكري الهادئ بعيداً عن التعصب الأعمى بهدف الوصول للحقيقة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حالة شفاء من فيروس الكبد سي لدى مركز الهاشمي
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 4:58 pm من طرف غيوم الليل

» أصعب ابتسامة.
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 7:54 pm من طرف hoho

» كفاك ستموت
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 2:03 pm من طرف أمير الأحزان

» كفاك ستموت
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» كفاك ستموت
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 11:02 am من طرف عمروزينجر2010

» أذكار الصباح والمساء
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:50 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» وقفـــة
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:46 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» حوار مع النفس
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:35 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alhaware
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
simple human
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
أم محمد
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
dr:ahmed fouad
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
hadeerelba7r
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
مهجة الروح والفؤاد
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
safyhhh
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
aa hh
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
mr masry
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
سلمى الاسكندرانية
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_rcap.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_voting_bar.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_vote_lcap 
قرآن كريم
{ اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم } (العلق:1-5)
حديث شريف
قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (قال الله يسب بن آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار). رواه مسلم
حكمة
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض
ترحيب عام
أرحب بجميع الأخوة والأخوات مشرفي وأعضاء المنتدى كما لا يفوتني الترحيب بكل زوار المنتدى ومتصفحيه فأهلاً ومرحباً بالجميع
رسالة المنتدى
هي أن يكون منتدى للحوار الفكري الهادئ البعيد كل البعد عن التعصب الأعمي في ظل منهج أهل السنة والجماعة واضعين أمام أعيننا هدفاً سامياً وهو الوصول للحقيقة
أذكاااااااااااااااااار
من أذكار الصباح والمساء عن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار. رواه أبو داوود
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مي سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9592 مساهمة في هذا المنتدى في 2484 موضوع

 

 .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hadeerelba7r
مشرف وعضو مؤسس
مشرف وعضو مؤسس
hadeerelba7r


انثى عدد الرسائل : 707
العمر : 54
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك Empty
مُساهمةموضوع: .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك   .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 9:07 pm

.الأولـى لك
وَالثانيـة عليـك ..
قال

الله - تعالى: { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ
يَغُضُّوا مِنْ
أَبْصَارِهِمْ

وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ
أَزْكَى
لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ

خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [النور:
قال الشاعر:
كُلُّ
الْحَوَادِثِ مَبْدَاهَا

مِنَ النَّظَرِ وَمُعْظَمُ النَّارِ

مِنْ مُسْتَصْغَرِ الشَّرَرِ

كَمْ
نَظْرَةٍ فَتَكَتْ فِي
قَلْبِ

صَاحِبِهَا فَتْكَ السِّهَامِ بِلاَ
قَوْسٍ وَلاَ
وَتَرِ

لمَّا كان البصر بوابةَ الغزو
الخارجي
إلى القلْب، كان غضُّه من

أهمِّ الصفات التي يتحلَّى بها
المؤمن؛ فالبصر هو البابُ الأكبر إلى

القلْب، وأعمر طُرق الحواس
إليه،

وبحسبِ ذلك كَثُر السُّقوط من جهته،
وصفته أن يصرفَ
المسلمُ بصرَه عمَّا

حُرِّم عليه، ولا ينظر إلاَّ لما أبيح
النظر إليه، ويدخل فيه أيضًا إغماضُ

الأبصار عن المحارم، فإن اتَّفق
أن

وقع البصر على مُحرَّم من غير قصْد،
فليصرفْ بصره
سريعًا.


قال
رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم:
((اضمنوا لي سِتًّا مِن أنفسكم أضمنْ

لكم الجنة: اصدقوا إذا
حدَّثتُم،

وأَوْفوا إذا وَعدتم، وأدُّوا إذا
ائتُمِنتم،
واحفظوا فروجَكم،

وغُضُّوا أبصارَكم، وكفُّوا
أيديَكم)).
وعن جرير بن
عبدالله - رضي الله عنه - أنَّه قال:
"سألتُ رسول الله - صلَّى الله عليه

وسلَّم - عن نظر الفُجاءَة،
فأمرني أن

أصرفَ بصري".
فعلينا جميعًا -
يا
معشرَ المسلمين - أن نغضَّ

أبصارَنا عمَّا حرَّم الله - تعالى -
فإنَّ حفظَه أشدُّ من حفظ اللِّسان.

وأسبابُ غض
البصر كثيرة،

وإن كان أعظمها تقوى الله - عزَّ وجلَّ
-
إضافةً إلى الزواج عند تحقُّق

الباءة، أو الصوم؛ كما جاء عن الرسول -

صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال:

((يا معشرَ الشباب، مَن
استطاع منكم

الباءةَ فلْيتزوجْ؛ فإنَّه أَغضُّ
للبصر،
وأَحصنُ للفرْج، ومَن لم

يستطعْ، فعليه بالصَّوْم؛ فإنَّه له
وِجاء)).


ومن فوائد غض
البصر نجد:
-
تخليص القلْب من ألَمِ

الحسْرة، فإنَّ مَن أطلق نظرَه دامت

حسرتُه، كما قال الشاعر:

وَكُنْتَ مَتَى أَرْسَلْتَ
طَرْفَكَ رَائِدًا لِقَلْبِكَ

يَوْمًا أَتْعَبْتَكَ
الْمَنَاظِرُ

رَأَيْتَ الَّذِي لاَ كُلَّهُ
أَنْتَ
قَادِرٌ عَلَيْهِ وَلاَ عَنْ

بَعْضِهِ أَنْتَ صَابِرُ
أنَّه يُورِث
القلب نورًا
وإشراقًا يظهر في العَين

وفي الوجه، كما أنَّ إطلاق البصر
يُورثه ظلمةً تظهر في الجوارح؛ ولهذا

كما قال ابن القيم - رحمه الله
-: "ذكر

الله - سبحانه - آية النور في قوله -
تعالى –:
{اللَّهُ نُورُ

السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [النور:
35]،
عُقَيب قوله: {قُلْ

لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ

أَبْصَارِهِمْ} [النور: 30]، وجاء

الحديث مطابقًا لهذا حتى كأنَّه
مشتق

منها، وهو قوله - صلَّى الله عليه
وسلَّم -: ((النظرة
سهمٌ مسموم مِن

سِهام إبليس، فمَن غضَّ بصرَه عن
محاسن
امرأةٍ أَوْرثَ الله قلبَه

نورًا...)) الحديث".
أنَّه يُورث صحةَ
الفراسة،
فإنَّها من النور وثمراته،

وإذا استنار القلب صحَّت فراستُه؛
لأنَّه يصير بمنزلة المرآة المصقولة

تظهر فيها الصورة كما هي،
وقيل:

مِرْآةُ قَلْبِكَ لاَ تُرِيكَ
صَلاَحَهُ
وَالنَّفْسُ فِيهَا

دَائِمًا تَتَنَفَّسُ
أنَّه يفتح طرقَ
العِلم
وأبوابه، وييسِّر أسبابه،

وذلك بسبب نور القلب، فإنَّه إذا سطع

نورُه ظهرتْ فيه حقائقُ المعلومات،

وانكشفت له بسرعة، ومَن أرسل
بصرَه

تكدَّر عليه قلبه، وأظلم وانسدَّ
عليه بابُ العِلم
وطرقه.

أنَّه يورث القلب
سرورًا وفرحًا،
وانشراحًا أعظم من

اللَّذة في إطلاق البصر، حتى قال
بعضهم:
"والله لَلذَّةُ العِفَّة

أعظمُ من لذَّة الذنب"، والدنيا فيها
جنَّة مَن لم يدخلها،لم يدخل جَنَّة

الآخرة، وغض البصر سببٌ من
جملة أسباب

دخول جنَّة الدنيا.
أنَّه يخلِّص
القلب مِن أسْر
الشهوة؛ لأنَّ الأسير

هو أسيرُ شهوته وهواه، ومتى أَسرت
الشهوةُ والهوى القلبَ، تمكَّن منه

أعداؤه، وأذاقوه سوءَ العذاب.
أنَّه يسدُّ عنه
بابًا من أبواب
جهنَّم؛ فإنَّ النظر

بابُ الشهوة الحاملة على مواقعة
الفِعل.

أنَّه يقوِّي
عقله، ويَزيده
ويُثبته، فإنَّ إطلاق

البصر وإرسالَه لا يحصل إلاَّ مِن
خِفَّة العقل وطيشه، وعدم ملاحظته

للعواقب؛ فإنَّ دور العقل ملاحظةُ
العواقب، ومُرسِل النظر لو علم ما

تجنِي عواقب نظره عليه، لَمَا
أطلق

بصرَه، قال الشاعر:
وَأَعْقَلُ النَّاسِ
مَنْ لَمْ

يَرْتَكِبْ سَبَبًا حَتَّى
يُفَكِّرَ مَا تَجْنِي
عَوَاقِبُهُ

أنَّه يُخلِّص
القلْب من سَكرة
الشَّهوة، ورقدة

الغَفلة، فإنَّ إطلاق البصر يوجب
استحكامَ
الغفلة عن الله والدار

الآخرة، ويوقع في سكرة العِشق؛ كما
قال الله – تعالى -: {لَعَمْرُكَ

إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ
يَعْمَهُونَ} [الحجر: 72]، قال السعدي

في تفسيره: "وهذه السَّكرة
هي سكرةُ

محبَّة الفاحشة التي لا يُبالون معها
بعذل ولا
لوم".


وقال ابن القيم:
"ووقعت مسألة: ما
تقول السَّادة

العلماء في رجلٍ نظر إلى امرأةٍ نظرة،
فعَلق
حبُّها بقلبه، واشتدَّ عليه

الأمر، فقالتْ له نفسُه: هذا كلُّه من
أوَّل نظرة، فلو أعدتَ النظر إليها

لرأيتَها دون ما في نفسك،
فسلوتَ

عنها، فهل يجوز له تعمُّد النظر
ثانيًا لهذا المعنى؟
فكان
الجواب: الحمد لله، لا يجوز هذا
لِعشرة أوجه:
أحدها: أنَّ الله -
سبحانه - أَمَر بغضِّ البصر، ولم يجعل
شفاءَ القلْب فيما حرَّمه على العبد.

الثاني: أنَّ
النبي - صلَّى

الله عليه وسلَّم - سُئل عن نظر
الفجأة، وقد
علم أنَّه يؤثِّر في

القلب، فأمر بمداواته بصرْف البصر لا
بتَكْرار النظر.

الثالث:
أنَّه صرَّح بأنَّ الأولى
له، وليست

له الثانية، ومُحالٌ أن يكون داؤه
ممَّا له،
ودواؤه فيما ليس له.

الرابع: أنَّ الظاهر قوَّة الأمر
بالنظرة الثانية لا تَناقُصه،

والتجرِبة شاهدة به، والظاهر أنَّ
الأمر كما رآه أوَّل مرَّة، فلا تحسن

المخاطرة بالإعادة.
الخامس:
أنَّه ربما رأى ما هو فوق الذي في نفسه
فزاد
عذابُه.


السادس: أنَّ
إبليس عندَ قصْده للنظرة
الثانية

يقوم في ركائبه، فيُزيِّن له ما ليس
بحسن لتتمَّ
البليَّة.

السابع: أنَّه لا يُعان على بليته
إذا
أعرض عن امتثال أوامر الشَّرع،

وتداوى بما حرَّمه عليه؛ بل هو جديرٌ
أن تتخلَّف عنه المعونة.

الثامن: أنَّ النظرة الأولى
سهمٌ

مسموم من سهام إبليس، ومعلوم أنَّ
الثانية أشدُّ سمًّا،
فكيف يُتداوى

مِن السمِّ بالسُّم؟!
التاسع: أنَّ
صاحب هذا المقام في

مقام معاملة الحق - عزَّ وجلَّ - في
ترْك
محبوب - كما زعم - وهو يريد

بالنظرة الثانية أن يتبيَّن حال
المنظور إليه، فإنْ لم يكن مرضيًّا

تَرَكه، فإذًا يكون تَركُه؛
لأنَّه

لا يُلائم غرضه، لا لله - تعالى - فأين
معاملة الله -
سبحانه - بترْك المحبوب

لأجله؟!


العاشر: يتبيَّن

بضرب مثل مطابق للحال، وهو أنَّك إذا

ركبتَ فرسًا جديدًا، فمالت
بك إلى

دربٍ ضيِّق لا ينفذ، ولا يمكنها
تستدير فيه للخروج،
فإذا همَّتْ

بالدخول فيه، فاكبَحْها لئلاَّ تدخل،
فإذا دخلتْ
خُطوة أو خُطوتين، فَصِح

بها ورُدَّها إلى وراء عاجلاً، قبل أن

يتمكَّن دخولها، فإن ردَّدتَها إلى

ورائها سهُل الأمر، وإن
توانيتَ حتى

ولجتْ، وسقتها داخلاً، ثم قمتَ
تجذبها بذنبها
عَسُر عليك، أو تعذَّر

خروجها.

فهل يقول عاقل:
إنَّ طريق
تخليصها سوقُها إلى داخل؟!

فكذلك النظرة إذا أثَّرت
في

القلْب، فإن عَجَّل الحازم وحَسَم
المادة من أوَّلها،
سهُل علاجه، وإن

كرَّر النظر ونقَّب عن محاسن الصورة،
ونقلها
إلى قلْب فارغ فنقشها فيه،

تمكَّنتِ المحبَّة، وكلَّما تواصلتِ
النظرات كانتْ كالماء يَسقي الشجرة،

فلا تزال شجرة الحبُّ تُنمى
حتى يفسد

القلْب، ويُعرض عن الفِكر فيما أمر
به، فيُخرج
صاحبَه إلى المحن، ويوجب

ارتكابَ المحظورات والفتن، ويُلقي

القلْب في التلف، والسبب في هذا أنَّ

الناظر الْتذَّتْ عينُه بأوَّل
نظرة،

فطلبت المعاودة؛ كأكلِ الطعام اللذيذ
إذا تناول منه
لقمةً، ولو أنَّه غضَّ

أوَّلاً لاستراح قلبه وسلم".
فالله
العلي القدير نسأل أن يحفظَ

أبصارَنا من النظر إلى الحرام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aa hh

aa hh


انثى عدد الرسائل : 145
العمر : 47
الموقع : http://sawa2010.ahlamontada.net
نقاط : 288
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك Empty
مُساهمةموضوع: رد: .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك   .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 4:34 pm

[b]وَأَعْقَلُ النَّاسِ
مَنْ لَمْ
يَرْتَكِبْ سَبَبًا حَتَّى
يُفَكِّرَ مَا تَجْنِي
عَوَاقِبُهُ
أنَّه يُخلِّص
القلْب من سَكرة
الشَّهوة، ورقدة
الغَفلة، فإنَّ إطلاق البصر يوجب
استحكامَ
الغفلة عن الله والدار
الآخرة، ويوقع في سكرة العِشق؛ كما
قال الله – تعالى -: {لَعَمْرُكَ
إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ
يَعْمَهُونَ} [الحجر: 72]، قال السعدي
في تفسيره: "وهذه السَّكرة
هي سكرةُ
محبَّة الفاحشة التي لا يُبالون معها
بعذل ولا
لوم". [/b]


.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك Get122009mobmsgjf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sawa2010.ahlamontada.net/forum.htm
hadeerelba7r
مشرف وعضو مؤسس
مشرف وعضو مؤسس
hadeerelba7r


انثى عدد الرسائل : 707
العمر : 54
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك Empty
مُساهمةموضوع: رد: .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك   .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 6:11 pm

aa hh كتب:
[b]وَأَعْقَلُ النَّاسِ
مَنْ لَمْ
يَرْتَكِبْ سَبَبًا حَتَّى
يُفَكِّرَ مَا تَجْنِي
عَوَاقِبُهُ
أنَّه يُخلِّص
القلْب من سَكرة
الشَّهوة، ورقدة
الغَفلة، فإنَّ إطلاق البصر يوجب
استحكامَ
الغفلة عن الله والدار
الآخرة، ويوقع في سكرة العِشق؛ كما
قال الله – تعالى -: {لَعَمْرُكَ
إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ
يَعْمَهُونَ} [الحجر: 72]، قال السعدي
في تفسيره: "وهذه السَّكرة
هي سكرةُ
محبَّة الفاحشة التي لا يُبالون معها
بعذل ولا
لوم". [/b]


.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك Get122009mobmsgjf



.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك 7375_1175079287
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد
المراقب العام
المراقب العام
أم محمد


انثى عدد الرسائل : 1960
نقاط : 2122
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك Empty
مُساهمةموضوع: رد: .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك   .الأولـى لك وَالثانيـة عليـك I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 1:26 pm

فعلينا جميعًا -
يا
معشرَ المسلمين - أن نغضَّ
أبصارَنا عمَّا حرَّم الله - تعالى -
فإنَّ حفظَه أشدُّ من حفظ اللِّسان.
وأسبابُ غض
البصر كثيرة،
وإن كان أعظمها تقوى الله - عزَّ وجلَّ
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك 47878478
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.الأولـى لك وَالثانيـة عليـك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الوفاء :: المنتدى الإسلامي :: الشريعة والحياة-
انتقل الى: