نبع الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً بالحوارالفكري الهادئ بعيداً عن التعصب الأعمى بهدف الوصول للحقيقة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حالة شفاء من فيروس الكبد سي لدى مركز الهاشمي
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 4:58 pm من طرف غيوم الليل

» أصعب ابتسامة.
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 7:54 pm من طرف hoho

» كفاك ستموت
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 2:03 pm من طرف أمير الأحزان

» كفاك ستموت
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» كفاك ستموت
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 11:02 am من طرف عمروزينجر2010

» أذكار الصباح والمساء
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:50 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» وقفـــة
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:46 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» حوار مع النفس
الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:35 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alhaware
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
simple human
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
أم محمد
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
dr:ahmed fouad
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
hadeerelba7r
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
مهجة الروح والفؤاد
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
safyhhh
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
aa hh
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
mr masry
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
سلمى الاسكندرانية
الطاعة والنشوز?????????? I_vote_rcapالطاعة والنشوز?????????? I_voting_barالطاعة والنشوز?????????? I_vote_lcap 
قرآن كريم
{ اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم } (العلق:1-5)
حديث شريف
قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (قال الله يسب بن آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار). رواه مسلم
حكمة
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض
ترحيب عام
أرحب بجميع الأخوة والأخوات مشرفي وأعضاء المنتدى كما لا يفوتني الترحيب بكل زوار المنتدى ومتصفحيه فأهلاً ومرحباً بالجميع
رسالة المنتدى
هي أن يكون منتدى للحوار الفكري الهادئ البعيد كل البعد عن التعصب الأعمي في ظل منهج أهل السنة والجماعة واضعين أمام أعيننا هدفاً سامياً وهو الوصول للحقيقة
أذكاااااااااااااااااار
من أذكار الصباح والمساء عن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار. رواه أبو داوود
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مي سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9592 مساهمة في هذا المنتدى في 2484 موضوع

 

 الطاعة والنشوز??????????

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alhaware
المراقب العام
المراقب العام
alhaware


ذكر عدد الرسائل : 2334
نقاط : 1908
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

الطاعة والنشوز?????????? Empty
مُساهمةموضوع: الطاعة والنشوز??????????   الطاعة والنشوز?????????? I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:32 am

الطاعة والنشوز.. الصورة من جديد

صفية الجفري





وقائع
ظلم بعض الزوجات لا ينكرها منصف، لكن التعميم بقصر الظلم على المرأة دون
الرجل مجحف، كما أن الحديث عن رفع الظلم يشوبه الكثير من الخلط والتشنج،
بين الفكر الديني المحافظ الذي يتهم بعض المنتمين إليه أية محاولات
للتصحيح بعيدا عن الإطار التقليدي بالتغريب، وبين تيار مقابل يؤمن
بعموميات الإسلام، ويجد أن كثيرا من الجزيئات تتنافى مع هذه العموميات.
والقياس الصحيح يقتضي طرحها أو تأويلها تأويلات يراها المحافظون تأويلات
لا سند لها.

والسطور التالية هي نتاج بحث ونقاشات علمية أسأل الله أن يجعلها إشراقة
لحراك تأصيلي يجمع بين المختلفين ويؤلف بينهم بما يخدم الشريعة، وينفع
الناس.

القوامة والرجولة


قال تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ
بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ
فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ
وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي
الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ
عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً} النساء: 34.

ربط القرآن القوامة بالفضل والإنفاق، وفي هذا إشارة إلى أن أحكام العلاقة
بين الزوجين مرتبطة بعللها التشريعية ارتباطا وثيقا، بحيث يدور الحكم مع
علته وجودا وعدما، ولئن كان الفقهاء يسقطون حق القوامة للزوج حال عدم
قدرته على الإنفاق أفليس مقتضى السياق القرآني أن يسقط هذا الحق حال عدم
تحقق الزوج بالصفات المعنوية للقوامة؟.

وقد نقل الإمام أبو حيان الأندلسي في تفسيره البحر المحيط عن بعض المفسرين
قولهم: الرجال قوامون على النساء إن كانوا رجالا، أي إن تحققوا بصفات
الرجولة.

فالقوامة مظهر السواء النفسي لدى الرجل، والآية الكريمة تخبر عن حال
الأسرة في قمة سوائها وتكاملها الإنساني الذي يفضل فيه الرجل المرأة في
جوانب بحسب طبيعته، كما تفضل فيه المرأة الرجل في جوانب أخرى بحسب
طبيعتها، ولعل في التعبير القرآني: {بما فضل الله بعضهم على بعض} إشارة
إلى ذلك، مع أن ما يتبادر إلى الذهن أولا أن يكون التعليل: بما فضلهم الله
به.

طاعة الزوج.. إشكالية اللفظ


تسكن المرأة إلى الرجل متى تحقق بمقتضيات الرجولة، من رجاحة عقل وسعة خلق،
وأمر الأسرة -بل أمره هو كما هو أمرها- شورى بينهما، يرعيان بيتهما كل
بحسب ما يلائم طبيعته، وترجح كفة العناية بالمنزل والأولاد لدى المرأة على
كفة المسئوليات والنشاطات خارج المنزل وذلك وفقا لطبيعتها، والعكس لدى
الرجل وذلك وفقا لطبيعته، مع إثبات حق كل منهما في النصيب الذي يوائم
حاجاته من الكفة الأخرى.

بالمعروف تسير الحياة بينهما، لا يمنعها من ممارسة حياتها بيسر دون عنت
داخل المنزل وخارجه ما دامت لا تخل بحقه أو الحق العام للأسرة، ومن ثم فإن
الحديث عن حق الزوج في (الحبس)، وإطلاق ذلك، يحتاج إلى مراجعة. يقول
الإمام ابن عبد البر في كتابه التمهيد شرح موطأ الإمام مالك في شرح حديث:
"لا تمنعوا إماء الله مساجد الله": وإن لم يكن للرجل أن يمنع امرأته
المسجد إذا استأذنته في الخروج إليه، كان أوكد أن يجب عليه ألا يمنعها من
زيارة من في زيارته صلة رحمها، ولا من شيء لها فيه فضل أو إقامة سنة.

فإذا ما حصل النزاع لأمر طارئ، قدمت المصلحة العامة لأجل استقرار الحياة
بينهما، فإذا كان الرجل متصفا بأخلاق القوامة، كان له الفصل فيما طرأ، بعد
أخذه بأسباب التشاور الحق، والمراجعة الهادئة المنصفة، التي تعترف للمرأة
بحقها الأساسي في رعاية شئون حياتهما.

في هذه المساحة يأتي لفظ طاعة الزوج شرعا، وهي مساحة اقتضتها الفطرة
السوية، والحكمة في تسيير الحياة الزوجية، كشركة لا بد لها من قائد حصيف
متمكن من أخلاقيات القيادة. فيكون المقصود بالطاعة هو: الاعتراف بحق الرجل
المتحقق بصفات القوامة في القيادة فيما يخص مصلحة الأسرة.

نشوز الزوجين


فإذا نشزت الزوجة -أي ارتفعت وتعالت- عن معاملة زوجها بالمعروف أو نشز الزوج كذلك، فما العمل؟.

ذكر القرآن هذين النشوزين في السورة ذاتها، لكن اللافت أن الآية التي
تحدثت عن نشوز الزوجة وضعت تدابير للإصلاح، أما الآية التي تحدثت عن نشوز
الزوج لم تضع تدابير مكافئة.

ويجيب عن ذلك النظر إلى سياق الآية التي ورد فيها ذكر نشوز المرأة، وهي
آية القوامة، فالقرآن قابل بين الصالحات القانتات الحافظات للغيب وبين
الناشزات، وهذه المقابلة تدلنا على أن المراد نوع خاص من النشوز، وهو نشوز
الزوجة التي لا تحفظ زوجها بالغيب، وترتكب الفاحشة المبينة أي الزنا، يؤكد
هذا الفهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، ونص الحديث: "..
ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عندكم عوان ليس تملكون منهن شيئا غير
ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضجع واضربوهن
ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، إن لكم من نسائكم حقا،
ولنسائكم عليكم حقا، فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا
يأذن في بيوتكم لمن تكرهون..." رواه الترمذي وصححه.

الحبس والضرب للزانيات


ذكر القرآن في آية القوامة الصورة الأرقى للرجل والمرأة، ثم وجه الرجل
القوّام إلى كيفية التعامل مع المرأة الخائنة، حتى لكأن أخلاقيات القوامة
أكثر ما تظهر هي في ضبط سلوك الرجل مع الصورة الأكثر تشوها للمرأة، وهي من
ثبت له زناها: {واللاتي تخافون نشوزهن} فالخوف هنا بمعنى اليقين في خصوص
الهجر في المضجع والضرب كما رجح الجمهور، واستدلوا له لغة، ولأن فيهما
إيذاء أشد من الوعظ فلا يُلجأ إليهما إلا إذا حصل اليقين بوقوع النشوز.
ويؤيد ذلك الحديث المذكور آنفا.

ووضع القرآن الكريم تدابير تتنوع بين اللين ودرجات مختلفة من الشدة، بحيث
لا يلجأ إلى أشدها وهو الضرب إلا إذا فشلت أي وسيلة سواه للإصلاح، ثم لا
يحق له اللجوء إليه دون دراسة متعقلة لجدواه، إذ هي وسيلة غرضها التأديب
لا تشوبها شائبة من الرغبة في الانتقام.

وإن ثبت لديه أو ترجح -وهو الرجل السوي العاقل- عدم فائدتها في الإصلاح
فليس له الإقدام عليها، وإلا كان معتديا بغير حق، كما نص على ذلك الشافعية
والمالكية، فالضرب هنا وسيلة اضطرارية يتم اللجوء إليها ترجيحا لمصلحة
الأسرة من باب ارتكاب أخف الضررين، فالضرب غير المبرح -أي غير الشاق الذي
لا يكسر عظما ولا يشين جارحة- ضرر لكن إذا كان سببا للإصلاح فإن في تركه
ضررا أعظم يتمثل في جعل الزوجة تتردى في خطيئتها، أو تمزيق الأسرة.

ولنا هنا وقفة مع معنى الهجر في المضجع، وقد اختلفت تأويلات العلماء في
بيانه، فمن ذلك قول الجمهور: هو ترك الدخول عليهن، والإقامة عندهن، وقيل:
يهجرها في الفراش ورجح الإمام الطبري أن الهجر في الآية مشتق من الهجار
وهو الحبل الذي يشد به البعير، يقال: هجر البعير أي ربطه، قال: "...
فاستوثقوا منهن رباطا في مضاجعهن يعني في منازلهن وبيوتهن التي يضطجعن
فيها..."، وذلك أن هجر الناشز في البيت أو الفراش لا يمثل ضغطا عليها إذ
هي نافرة أصلا من الرجل، لكن مثل هذا الاستيثاق هو الوسيلة الضاغطة التي
تردعها عن نشوزها.

وإذا كان الإمام الطبري قد أثبت الربط بالهجار على حقيقته، أفلا يصح أن
نحمله على معنى مجازي وهو الحبس؟ فإذا صح ذلك يكون في الآية دليل آخر على
أن الحبس استثناء يلجأ إليه الزوج في مثل هذه الحالة الشاذة وليس حقا
أصليا يحجر به على المرأة.

نشوز الرجل


هكذا تعامل القرآن مع أقصى صورة لنشوز المرأة، وماعدا ذلك تحدث عن الحكمين
حال الشقاق الظاهر بين الزوجين، في الآية التي تلي آية القوامة، وتحدث
أيضا عن الإصلاح حال نشوز الرجل، وإعراضه عن زوجته، وتعاليه عليها بمنعها
حقها في حسن العشرة، ودعا الطرفين إلى التنازل عن بعض حقهما، لأجل أن لا
تنفصم عرى الأسرة، وذم أصحاب النفوس الشحيحة، التي لا تبذل الصلح ولا تقدم
ما به يتحقق الوئام: {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً
أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا
صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن
تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ
خَبِيراً} النساء 128.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطاعة والنشوز??????????
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الوفاء :: المنتدى الإسلامي :: الشريعة والحياة-
انتقل الى: