نبع الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً بالحوارالفكري الهادئ بعيداً عن التعصب الأعمى بهدف الوصول للحقيقة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حالة شفاء من فيروس الكبد سي لدى مركز الهاشمي
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 4:58 pm من طرف غيوم الليل

» أصعب ابتسامة.
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 7:54 pm من طرف hoho

» كفاك ستموت
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 2:03 pm من طرف أمير الأحزان

» كفاك ستموت
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» كفاك ستموت
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 11:02 am من طرف عمروزينجر2010

» أذكار الصباح والمساء
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:50 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» وقفـــة
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:46 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» حوار مع النفس
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:35 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alhaware
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
simple human
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
أم محمد
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
dr:ahmed fouad
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
hadeerelba7r
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
مهجة الروح والفؤاد
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
safyhhh
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
aa hh
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
mr masry
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
سلمى الاسكندرانية
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_rcapماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_voting_barماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_vote_lcap 
قرآن كريم
{ اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم } (العلق:1-5)
حديث شريف
قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (قال الله يسب بن آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار). رواه مسلم
حكمة
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض
ترحيب عام
أرحب بجميع الأخوة والأخوات مشرفي وأعضاء المنتدى كما لا يفوتني الترحيب بكل زوار المنتدى ومتصفحيه فأهلاً ومرحباً بالجميع
رسالة المنتدى
هي أن يكون منتدى للحوار الفكري الهادئ البعيد كل البعد عن التعصب الأعمي في ظل منهج أهل السنة والجماعة واضعين أمام أعيننا هدفاً سامياً وهو الوصول للحقيقة
أذكاااااااااااااااااار
من أذكار الصباح والمساء عن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار. رواه أبو داوود
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مي سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9592 مساهمة في هذا المنتدى في 2484 موضوع

 

 ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
osama

osama


ذكر عدد الرسائل : 54
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟   ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 7:49 pm

ما هو التوسل؟

التوسل هو طَلَبُ حصولِ منفعة أو اندفاعِ مضرة من الله بِذِكرِ اسم نبيّ أو ولي إكراما للمتوسل به.

ما معنى قوله تعالى {وابتغوا إليه الوسيلة}؟

قال تعالى: {وابتغوا إليه الوسيلة} [سورة المائدة] أي كلّ شىءٍ يُقربكم إليه اطلبوهُ يعني هذه الأسباب، اعملوا الأسباب فنحقّقُ لكم المسببات، نحقّقُ لكم مطالبكم بهذهِ الأسبابِ، وهو قادرٌ على تحقيقِها بدونِ هذه الأسباب.

ادليل على جواز التوسل:
من الأدلّةِ على جواز التوسل الحديثُ الذي رواهُ الطبرانيُّ وصحَّحَهُ والذي فيه أن الرسولَ صلى الله عليه وسلم عَلَّم الأعمى أن يتوسل به فذهَبَ فتوسل به في حالة غيبته وعادَ إلى مجلس النبي وقد أَبصر، وكانَ مما علّمَهُ رسولُ الله أن يقول: "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي (ويسمي حاجته) لتقضى لي".

ما هو الحديث الذي يدل على جواز التوسل بغير الحي الحاضر؟

التوسل بالأنبياء والأولياء جائز في حال حضرتهم وفي حال غيبتهم، ومناداتهم جائزة في حال غيبتهم وفي حال حضرتهم كما دل على ذلك الأدلة الشرعية.
ومن الأدلة على جواز التوسل الحديث الذي رواه الطبراني وصححه والذي فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم علم الأعمى أن يتوسل به فذهب فتوسل به في حالة غيبته وعاد إلى مجلس النبي وقد أَبصر، وكان مما علمه رسول الله أن يقول: "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي (ويسمي حاجته) لتقضى لي".
فبهذا الحديث بطل زعمهم أنه لا يجوز التوسل إلا بالحي الحاضر، لأن هذا الأعمى لم يكن حاضرا في المجلس حين توسل برسول الله بدليل أن راوي الحديث عثمان بن حنيف قال لما روى حديث الأعمى: "فوالله ما تفرقنا ولا طال بنا المجلس حتى دخل علينا الرجل وقد أَبصر".
فمن قوله: "حتى دخل علينا"، علمنا أن هذا الرجل لم يكن حاضرا في المجلس حين توسل برسول الله.


ما الدليل على جواز التوسل برسول الله بعد وفاته؟

الدليل على جواز التوسل برسول الله بعد وفاته فيؤخذ أيضا من حديث عثمان بن حنيف الذي رواه الطبراني وصححه فإن فيه أنه علم رجلا هذا الدعاء الذي فيه توسل برسول الله لأنه كان له حاجة عند سيدنا عثمان بن عفان في خلافته وما كان يتيسر له الاجتماع به حتى قرأ هذا الدعاء، فتيسر أمره بسرعة وقضى له سيدنا عثمان بن عفان حاجته.

س: ما الرد على قول الوهابية "إن الاستغاثة بالرسول بعد وفاته شرك" ؟
رَوى البيهقي بإسناد صَحِيح عن مالك الدار وكانَ خازن عمر قالَ: أصاب الناس قحط في زمان عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فَإنَّهُم قَدْ هلكوا فأتي الرجل في المنام فقِيْلَ لَهُ: أقرىء عمر السلام وأخبره أنهم يسقون، وقُلْ لَهُ: عليك الكيس الكيس. فأَتَى الرجل عمر فأَخْبرَهُ، فَبكَى عمر وقَالَ: يا رَبّ مَا ءَالُو إلا مَا عَجَزْتُ. وقَد جاءَ في تَفْسِيرِ هذَا الرجل أنّهُ بلال بن الحارث المزني الصحابي. فما حصل من هذا الصحابي استغاثة وتوسل. وبهذا الأثر يبطل أيضًا قول الوهابية إن الاستغاثة بالرسول بعد وفاته شرك.

التوسل يسمى استغاثة
لا فَرقَ بينَ التوسل والاستغاثة، فالتوسل يُسَمَّى استغاثة كمَا جاءَ في حَدِيْثِ البُخَاريّ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: "إنَّ الشَّمسَ تَدْنُو يَومَ القِيامةِ حَتّى يَبْلُغَ العَرَقُ نِصْفَ الأُذُنِ فبَيْنَما هُمْ كذَلكَ استغاثوا بآدم ثمَّ موسى ثمَّ بمحمد صلى الله عليه وسلم" الحديث في روايةِ عبدِ الله ابن عمرَ لحديثِ الشفاعة يوم القيامَةِ، وفي روايةِ أنسٍ رُوِيَ بلفظِ الاستشفاع وكلتَا الروايتينِ في الصحيحِ فَدَلَّ ذلك على أن الاستشفاع والاستغاثة بمعنًى واحدٍ فسَمَّى الرّسُولُ صلى الله عليه وسلم هذا الطلب مِنْ ءادَمَ أَن يشفع لَهُم إلى رَبّهِمُ استغاثة.
هذا الحديثُ فيه دليلٌ على أن التوسل يأتي بمعنَى الاستغاثة وفي بعض الرّواياتِ لهذا الحديثِ: "يا ءادم أنتَ أبو البشرِ اشفع لنا إلى رَبّنا" وفي هذا ردٌّ على من جَعَلَ التوسل بغير الله شركا. الاستشفاع والتوسل والاستغاثة والتوجه والتجوه بمعنى واحد، وقد قالَ الحافظُ تقيُّ الدّين السُّبكيُّ في شفاءِ السَّقَامِ: الاستشفاع والتوسل والتوجه والاستغاثة والاستعانة بمعنى واحدٍ. والتقي السبكيّ محدث حافظ فقيه لغوي كما وصفه بذلك السيوطيّ في الذيل.








اعتذر ياجماعه علي الموضوع
وهذا الاختلاف لم اكن اعرفه
ولكن بكم سوف نرقي بهذا المنتدي لكي يستفيد به الجميع
الف شكر لابوعبدالله والهواري لتوجيهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alhaware
المراقب العام
المراقب العام
alhaware


ذكر عدد الرسائل : 2334
نقاط : 1908
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟   ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:34 pm

اسامه برجاء مراجعه الموضوع وزلك للاهميه
بارك الله فيك


عدل سابقا من قبل alhaware في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 11:29 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simple human
مدير الموقع
مدير الموقع
simple human


ذكر عدد الرسائل : 2158
العمر : 59
الموقع : https://al-wafaa.yoo7.com
نقاط : 1705
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟   ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 6:48 am

أخي أسامه

بارك الله فيك

لكن دعني أخالفك الرأى ونا المخالفة للصالح العام


أولاً أيهاالخوة الوهابية هي دعوة الأمام محمد بن عبد الوهاب ونشأت بالمملكة العربية السعودية وكان هدفها القضاء على البدع التي أبتدعها الناس بالدين والعودة بهم إلى كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم

والتوسل وما نراه من التمسح بالقبور هو من الأمور المبتدعة والغير مشروعة بديننا الحنيف

وحتى لا أطيل عليكم أقدم لكم الفتوى التالية :


رقم الفتوى (2419)
موضوع الفتوى حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
السؤال س: ما حُكْمُ دعاء الإنسان النبي صلى الله عليه وسلم بأن يشفع له عند الله؟ مثل أن يقول عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله! اسْتَغْفِرْ لي عند ربك"، وهل هذا من الشرك الأكبر؟ أم من الشرك الأصغر؟
الاجابـــة
هذا السؤال له إجابة مُشابهة


س:هل يَصِحُّ التوسل والاستغاثة برسول الله صلى الله عليه وسلم, أو بِمَنْ دونه؟



لا يجوز التوسل بذوات الأشخاص أحياء أو أمواتًا, سواء من الأنبياء أو الأولياء أو غيرهم, وإنما يجوز التوسل بِحُبِّهِم واتِّبَاعِهِمْ كأن يقول: اللهم إني أسألك, وأتوسل إليك بحبي لرسولك صلى الله عليه وسلم واتباعي له, أن تغفر لي.

فأمَّا التَّوَسُّل بذاته فلا يجوز ذلك, وأما الاستغاثة فهي: دعاء من الشِّدَّة, كأن يقول: يا رسول الله أَنْقِذْنَا واحفظنا, وهذا شرك أكبر؛ لأنه دعاءٌ لغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله.

وهكذا لا يجوز دعاء النبي صلى الله عليه وسلم, سواء عند قبره, أو بعيدًا عنه؛ فإن ذلك دعاءٌ لغير الله، وفي منظومة الحفظي ـ رحمه الله ـ

وَكُـلُّ مَنْ دعـــا معـه أحــدا

أشـــرك باللـه ولـو مُحَمَّـدا



فلا يجوز أن يقول: يا رسول الله اشفع لي عند ربك، أو: يا رسول الله أنقذني من كذا وكذا، وإذا اعتقد أنه يسمعه, وأنه ينفعه, وأنه يُعطيه ما يطلبه وقع في الشرك الأكبر.والله أعلم.


امفتي

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-wafaa.yoo7.com
simple human
مدير الموقع
مدير الموقع
simple human


ذكر عدد الرسائل : 2158
العمر : 59
الموقع : https://al-wafaa.yoo7.com
نقاط : 1705
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟   ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 7:02 am

.

بسم الله الرحمن الرحيم

سئل فقيه الزمان العلامة الإمام محمد بن صالح العثيمين

ـ أعلى الله درجته في المهديين ـ :

ما حكم التوسل وما أقسامه ؟

فأجاب بقوله :

التوسل اتخاذ الوسيلة ، والوسيلة كل ما يوصل إلى المقصود فهي من

الوصل لأن الصاد والسين يتناوبان ، كما يقال ، صراط وسراط وبصطة وبسطة .

والتوسل في دعاء الله تعالى أن يقرن الداعي بدعائه ما يكون سبباً في

قبول دعائه ولا بد من دليل على كون هذا الشيء سببـاً للقبول ، ولا يعلم ذلك إلا

من طريق الشرع ، فمن جعل شيئاً من الأمـور وسيلة له في قبول دعائه بدون

دليل من الشرع فقد قال على الله ما لا يعلم ، إذ كيف يدري أن ما جعله وسيلة

مما يرضاه الله تعالى ويكون سبباً في قبول دعائه ؟

والدعـاء من العبادة ، والعبادة موقوفة على مجئ الشرع بها ، وقد أنكر الله

تعالى على من اتبع شرعاً بدون إذنه وجعله من الشرك فقال تعـالى : ( أم لهم

شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) (سورة الشورى : 21 )

وقال تعـالى : ( اتخـذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن

مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون )

( سورة التوبة : 31 ) .


والتوسل في دعاء الله تعالى قسمان :

القسم الأول : أن يكون بوسيلة جاءت بها الشريعة ، وهو أنواع :

الأول : التوسل بأسماء الله تعـالى وصفاته وأفعـاله ،

فيتوسل إلى الله تعالى بالاسم المقتضي لمطلوبه أو بالصفة المقتضية له أو

بالفعل المقتضي ، قال الله تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) ، فيقول : اللهم

يا رحيم ارحمني ، ويا غفور اغفر لي ، ونحـو ذلك وفي الحديث عن النبي صلى

الله عليه وسلم أنه قال : [ اللهـم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما

علمت الحياة خيراً لي ] وعلم أمته أن يقولوا في الصلاة عليه : ( اللهم صلِّ على

محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ) .

والثاني : التوسل إلى الله تعالى بالإيمان به وطاعته

كقوله عن أولي الألباب : ( ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم

فآمنا ، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا ) (سورة آل عمران :193) .

وقوله : ( إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا )

(سورة المؤمنون : 109 ) .

وقوله عن الحواريين : ( ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع

الشاهدين ) (سورة آل عمران :53 )

الثالث : أن يتوسل إلى الله بذكر حال الداعي المبيّنة لاضطراره وحاجته

كقول موسى عليه السـلام ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير )

( سورة القصص : 24 ) .

الرابع : أن يتوسل إلى الله بدعـاء من ترجى إجابته ،

كطلب الصحابة رضي الله عنهم من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله لهم

، مثل قول الرجـل الذي دخل يوم الجمعـة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب

فقال : ادع الله أن يغيثنا وقول عكاشة بن محصن للنبي صلى الله عليه وسلم :

ادع الله أن يجعلـني منهم .

وهذا إنما يكون في حياة الداعي أما بعـد موته فلا يجوز ، لأنه لا عمل له فقد

انتقـل إلى دار الجزاء ، ولذلك لما أجدب الناس في عهد عمر بن الخطاب رضي

الله عنه لم يطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يستسقي لهم ، بل

استسقى عمر بالعباس عم النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : قم فاستسق ،

فقام العباس فدعا ، وأما ما يروى عن العتـبي أن أعرابيـاً جاء إلى قبر النبي

صلى الله عليه وسلم فقال : السلام عليك يا رسول الله ، سمعت الله يقول : ( ولو

أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله

تواباً رحيماً ) ( سورة النساء : 64 ) . وقد جئتك مستغفراً من ذنوبي مستشفعـاً

بك إلى ربي ... وذكر تمام القصة فهذه كذب لا تصح ، والآية ليس فيها دليل لذلك

، لأن الله يقول : ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم ) ولم يقل إذا ظلموا أنفسهم و إذ

لما مضى لا للمستقبل ، والآية في قوم تحاكموا أو أرادوا التحاكم إلى غير الله

ورسوله كما يدل على ذلك سياقها السابق واللاحق .


القسم الثاني : أن يكون التوسل بوسيلة لم يأت بها الشرع وهي نوعان :

أحدهما : أن يكون بوسيلة أبطلها الشرع ،

كتوسل المشركين بآلهتهم ، وبطلان هذا ظاهر .

الثاني : أن يكون بوسيلة سكت عنها الشرع

وهذا محرم ، وهو نوع من الشرك ، مثل أن يتوسل بجاه شخص ذي جـاه عند

الله فيقول : أسألك بجاه نبيـك . فلا يجوز ذلك لأنه إثبات لسبب لم يعتبره الشرع

ولأن جاه ذي الجاه ليس له أثر في قبول الدعـاء لأنه لا يتعلق بالداعي ولا

بالمدعو ، وإنما هو من شأن ذي الجاه وحده ، فليس بنافع لك في حصول

مطلوبك أو دفع مكروبك ، ووسيلة الشيء ما كان موصلاً إليه ، والتوسل

بالشيء إلى ما لا يوصـل إليه نوع من العبث ، فلا يليق أن تتخذه فيما بينك

وبـين ربك . والله الموفق .

المصدر : مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

( الجزء : 2 / السؤال رقم : 375 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-wafaa.yoo7.com
simple human
مدير الموقع
مدير الموقع
simple human


ذكر عدد الرسائل : 2158
العمر : 59
الموقع : https://al-wafaa.yoo7.com
نقاط : 1705
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟   ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 7:07 am


وقال الإمام أحمد في مسنده : حدثنا روح حدثنا شعبة عن عمير بن يزيد [ ص: 324 ] الليثي المديني قال : سمعت عمارة بن خزيمة بن ثابت يحدث عن عثمان بن العتبية { أن رجلا ضريرا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ادع الله أن يعافيني فقال إن شئت أخرت ذلك فهو خير لآخرتك وإن شئت دعوت لك قال : لا بل ادع الله لي فأمره أن يتوضأ وأن يصلي ركعتين وأن يدعو بهذا الدعاء : اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى اللهم فشفعني فيه وشفعه في . قال ففعل الرجل فبرأ } . فهذا الحديث فيه التوسل به إلى الله في الدعاء . فمن الناس من يقول : هذا يقتضي جواز التوسل به مطلقا حيا وميتا .

وهذا يحتج به من يتوسل بذاته بعد موته وفي مغيبه ويظن هؤلاء أن توسل الأعمى والصحابة في حياته كان بمعنى الإقسام به على الله أو بمعنى أنهم سألوا الله بذاته أن يقضي حوائجهم ويظنون أن التوسل به لا يحتاج إلى أن يدعو هو لهم ولا إلى أن يطيعوه فسواء عند هؤلاء دعا الرسول لهم أو لم يدع الجميع عندهم توسل به وسواء أطاعوه أو لم يطيعوه ويظنون أن الله تعالى يقضي حاجة هذا الذي توسل به بزعمهم ولم يدع له الرسول كما يقضي حاجة هذا الذي توسل بدعائه ودعا له الرسول صلى الله عليه وسلم إذ كلاهما متوسل به عندهم ويظنون أن كل من سأل الله تعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد توسل به كما توسل به ذلك الأعمى وأن ما أمر به الأعمى مشروع لهم . وقول هؤلاء باطل شرعا وقدرا فلا هم موافقون لشرع الله ولا ما يقولونه مطابق لخلق الله .

ومن الناس من يقولون : هذه قضية عين يثبت الحكم في نظائرها التي تشبهها في مناط الحكم لا يثبت الحكم بها فيما هو مخالف لها لا مماثل لها والفرق ثابت شرعا وقدرا بين من دعا له النبي صلى الله عليه وسلم وبين من لم يدع له ولا يجوز أن يجعل أحدهما كالآخر . وهذا الأعمى شفع له النبي صلى الله عليه وسلم فلهذا قال في دعائه " اللهم فشفعه في " . فعلم أنه شفيع فيه ولفظه : { إن شئت صبرت وإن شئت دعوت لك فقال : ادع لي } فهو طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو له فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي ويدعو هو أيضا لنفسه ويقول في دعائه " اللهم فشفعه في " فدل ذلك على أن معنى قوله : " أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد " أي بدعائه وشفاعته كما قال عمر " اللهم إنا كنا إذا أجدبنا توسلنا إليك بنبينا فتسقينا " .

فالحديثان معناهما واحد فهو صلى الله عليه وسلم علم رجلا أن يتوسل به في حياته كما ذكر عمر أنهم كانوا يتوسلون به إذا أجدبوا ثم إنهم بعد موته إنما كانوا يتوسلون بغيره بدلا عنه . فلو كان التوسل به حيا وميتا سواء والمتوسل به الذي دعا له الرسول كمن لم يدع له الرسول لم يعدلوا عن التوسل به - وهو أفضل الخلق وأكرمهم على ربه وأقربهم إليه وسيلة - إلى أن يتوسلوا بغيره ممن ليس مثله .

وكذلك لو كان أعمى توسل به ولم يدع له الرسول بمنزلة ذلك الأعمى لكان عميان الصحابة أو بعضهم يفعلون مثل ما فعل الأعمى فعدولهم عن هذا إلى هذا - مع أنهم السابقون الأولون المهاجرون والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان فإنهم أعلم منا بالله ورسوله وبحقوق الله ورسوله وما يشرع من الدعاء وينفع وما لم يشرع ولا ينفع وما يكون أنفع من غيره وهم في وقت ضرورة ومخمصة وجدب يطلبون تفريج الكربات وتيسير العسير وإنزال الغيث بكل طريق ممكن - دليل على أن المشروع ما سلكوه دون ما تركوه . ولهذا ذكر الفقهاء في كتبهم في الاستسقاء ما فعلوه دون ما تركوه وذلك أن التوسل به حيا هو الطلب لدعائه وشفاعته وهو من جنس مسألته أن يدعو لهم وهذا مشروع ; فما زال المسلمون يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته أن يدعو لهم .




وأما بعد موته فلم يكن الصحابة يطلبون منه الدعاء لا عند قبره ولا عند غير قبره كما يفعله كثير من الناس عند قبور الصالحين ; يسأل أحدهم الميت حاجته أو يقسم على الله به ونحو ذلك . وإن كان قد روي في ذلك حكايات عن بعض المتأخرين ; بل طلب الدعاء مشروع من كل مؤمن لكل مؤمن حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر لما استأذنه في العمرة : { لا تنسنا يا أخي من دعائك } - إن صح الحديث - وحتى { أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يطلب من أويس القرني أن يستغفر للطالب } وإن كان الطالب أفضل من أويس بكثير . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح { إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول : ثم صلوا علي فإنه من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها درجة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا ذلك العبد فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه شفاعتي يوم القيامة } مع أن طلبه من أمته الدعاء ليس هو طلب حاجة من المخلوق بل هو تعليم لأمته ما ينتفعون به في دينهم وبسبب ذلك التعليم والعمل بما علمهم يعظم الله أجره : فإنا إذا صلينا عليه مرة صلى الله علينا عشرا وإذا سألنا الله له الوسيلة حلت علينا شفاعته يوم القيامة وكل ثواب يحصل لنا على أعمالنا فله مثل أجرنا من غير أن ينقص من أجرنا شيء ; فإنه صلى الله عليه وسلم قال : { من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيئا } وهو الذي دعا أمته إلى كل خير وكل خير تعمله أمته له مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء . ولهذا لم يكن الصحابة والسلف يهدون إليه ثواب أعمالهم ولا يحجون عنه ولا يتصدقون ولا يقرءون القرآن ويهدون له لأن كل ما يعمله المسلمون من صلاة وصيام وحج وصدقة وقراءة له صلى الله عليه وسلم مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء ; بخلاف الوالدين فليس كل ما عمله المسلم من الخير يكون لوالديه مثل أجره ولهذا يهدي الثواب لوالديه وغيرهما .

ومعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم مطيع لربه عز وجل في قوله تعالى { فإذا فرغت فانصب } { وإلى ربك فارغب } فهو صلى الله عليه وسلم لا يرغب إلى غير الله وقد ثبت عنه في الصحيح أنه قال : { يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفا بغير حساب هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون } . فهؤلاء من أمته وقد مدحهم بأنهم لا يسترقون والاسترقاء أن يطلب من غيره أن يرقيه والرقية من نوع الدعاء وكان هو صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه وغيره ولا يطلب من أحد أن يرقيه ورواية من روى في هذا : " لا يرقون " ضعيفة غلط ; فهذا مما يبين حقيقة أمره لأمته بالدعاء أنه ليس من باب سؤال المخلوق للمخلوق الذي غيره أفضل منه ; فإن من لا يسأل الناس - بل لا يسأل إلا الله - أفضل ممن يسأل الناس ومحمد صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم .




أرجوا أن يكون وضح الأمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-wafaa.yoo7.com
 
ماهو التوسل وما معناه؟ظ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الوفاء :: المنتدى الإسلامي :: الشريعة والحياة-
انتقل الى: