نبع الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً بالحوارالفكري الهادئ بعيداً عن التعصب الأعمى بهدف الوصول للحقيقة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حالة شفاء من فيروس الكبد سي لدى مركز الهاشمي
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 4:58 pm من طرف غيوم الليل

» أصعب ابتسامة.
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 7:54 pm من طرف hoho

» كفاك ستموت
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 2:03 pm من طرف أمير الأحزان

» كفاك ستموت
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» كفاك ستموت
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm من طرف ضحكتي رغم حزني تلقاها

» زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 11:02 am من طرف عمروزينجر2010

» أذكار الصباح والمساء
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:50 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» وقفـــة
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:46 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

» حوار مع النفس
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:35 am من طرف امــيــر الــجــنــوب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alhaware
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
simple human
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
أم محمد
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
dr:ahmed fouad
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
hadeerelba7r
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
مهجة الروح والفؤاد
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
safyhhh
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
aa hh
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
mr masry
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
سلمى الاسكندرانية
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_vote_lcap 
قرآن كريم
{ اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم } (العلق:1-5)
حديث شريف
قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (قال الله يسب بن آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار). رواه مسلم
حكمة
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض
ترحيب عام
أرحب بجميع الأخوة والأخوات مشرفي وأعضاء المنتدى كما لا يفوتني الترحيب بكل زوار المنتدى ومتصفحيه فأهلاً ومرحباً بالجميع
رسالة المنتدى
هي أن يكون منتدى للحوار الفكري الهادئ البعيد كل البعد عن التعصب الأعمي في ظل منهج أهل السنة والجماعة واضعين أمام أعيننا هدفاً سامياً وهو الوصول للحقيقة
أذكاااااااااااااااااار
من أذكار الصباح والمساء عن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار. رواه أبو داوود
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مي سليمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9592 مساهمة في هذا المنتدى في 2484 موضوع

 

 سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
simple human
مدير الموقع
مدير الموقع
simple human


ذكر عدد الرسائل : 2158
العمر : 59
الموقع : https://al-wafaa.yoo7.com
نقاط : 1705
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Empty
مُساهمةموضوع: سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو   سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالسبت يناير 10, 2009 3:15 pm


· اعلم أخي في الله وأعلمي أختي في الله

أن من قال بإحدى هذه العبارات فقد وقع في الإرجاء أو دخلت عليه شبهته:

1- الإيمان تصديق بالقلب فقط. (جهمية)

2- الإيمان نطق باللسان فقط. (كرَّامية)

3- الإيمان تصديق بالقلب ونطق باللسان (مرجئة الفقهاء)

4- الإيمان تصديق بالقلب ، وقول باللسان، وعمل بالقلب دون الجوارح.

5- الإيمان لا يزيد ولا ينقص والناس في أصله سواء.

6- الكفر تكذيب فقط (جهمية)

7- الكفر لا يكون إلا بالاعتقاد أوالجحود والاستحلال، ويستشهدون بقول الطحاوي رحمه الله في عقيدته: ((ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب، مالم يستحله)).

(والصواب أن يقال : الكفر يكون بالقول أو الفعل أو الاعتقاد، ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب –دون الشرك أو الكفر-، مالم يستحله).

8- ترك جميع أعمال الجوارح (جنس الأعمال كما يسميه ابن تيمية ) ليس كفراً مخرجاً من الملة.
(ووجه كونه إرجاءً لأنه يلزم منه أن أعمال الجوارح ليست ركناً في الإيمان بل و لا عمل القلب كذلك، وهذا باطل لارتباط الظاهر بالباطن فيمتنع وجود عمل القلب مع انتفاء عمل الجوارح).

9- أعمال الجوارح شرط كمال في الإيمان وليست ركناً ولا شرط صحة.

(والصواب في هذا أن يقال : جنس أعمال الجوارح ركنٌ في الإيمان ، وآحادها – عدا الصلاة– من مكملاته)

10- الأقوال والأعمال الكفرية ليست كفراً ولكنها تدل على الكفر.

11- المكفرات القولية والعملية المخرجة من الملة هي ما كان مضاداً للإيمان من كل وجه أو ما كانت دليلاً على الكفر ، وجَعْلُ مناط التكفير كونها مضادةً للإيمان من كل وجه أو كونها تدل على ذلك.

(والصواب أن يقال : المكفرات القولية والعملية المخرجة من الملة هي ما دل الدليل على كونها كذلك ، وهي مضادة للإيمان من كل وجه وتدل على كفر الباطن، ولا بد) فتأمل الفرق.

12- جعلهم الشهوة وعدم القصد من موانع التكفير.

(ووجه كونه إرجاءً أن مآله إلى حصر الكفر في الاعتقاد، أما إن عُني بالقصد: العمد المقابل للخطأ فنعم ، فالخطأ من موانع التكفير ، لكن ليُعلم أنه يكفي أن يقصد (يتعمد) عمل الكفر ، ولا يلزم منه أن يقصد الوقوع في الكفر)

13- ترك الصلاة ليس كفراً لأنه من أعمال الجوارح، وعمل الجوارح شرط في كمال الإيمان.

(ووجه كونه إرجاءً أن قائله لا يكفِّر بالعمل وإنما الكفر عنده اعتقاد فقط، فمسألة الصلاة من أظهر المسائل التي أجمع الصحابة على كفر تاركها، أما لو رجَّح عدم كفر من يصلي تارة ويترك تارة لأدلة شرعية لديه –كما قد وقع من بعض السلف- أو أن الإجماع لم يبلغه ، فهذا لا صلة له بالإرجاء).
ومن هنا يُعلم خطأ ما يردده البعض من مقولةٍ لبعض السلف : ((من قال إن الإيمان قول وعمل واعتقاد ، وأنه يزيد وينقص ، فقد بريء من الإرجاء كله، أوله وآخره)).

وهي مقولة حق ولا شك ولكن على فهم قائليها، وهو أنَّ العمل والقول والاعتقاد أركان في الإيمان لا يجزيء أحدها عن الآخر ، وإلا فمن قال ذلك وهو لا يرى أعمال الجوارح ركناً في الإيمان، أو قال ذلك وهو يحصر الكفر في التكذيب والاستحلال فإنه قد نطق بما قاله السلف في تعريف الإيمان لكن لا على الوجه الذي أرادوه ، وهذه العبارة شبيهة بقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من قال لا إله إلا الله دخل الجنة" فما يقول هؤلاء فيمن قالها ولم ينطق بشطر الشهادة الآخر –محمد رسول الله- ، أو قالها وارتكب ناقضاً من نواقضها ، فهذه كتلك. ولهذا حذَّر أهل العلم من بعض الكتب وأنها تدعو إلى مذهب الإرجاء، مع تبنيها أن الإيمان قولٌ وعملٌ، يزيد وينقص. والله أعلم.


*******************

و أن هناك سماتٍ من اتسم بها أو ببعضها فهو خارجي ، أو وقع فيما وقعت فيه الخوارج من الغلو :

1- تكفير صاحب الكبيرة

2- تكفير من وقع في معصية وأصر عليها.

3- القول بأن الإيمان شيء واحد لا ينقص ، فإذا ذهب بعضه ذهب كله.

4- جواز الخروج على الحاكم المسلم لجوره وظلمه، وإن لم يُرَ منه كفرٌ بواحٌ.

(ووجه كونه خارجية، أنه قد استقر رأي أهل السنة والجماعة على عدم جواز ذلك، وخالفت الخوارج))

5- عدم العذر بالجهل مطلقاً.

((والصواب أنَّ الجهل قد يكون عذراً وقد لا يكون؛ ففيه تفصيل))

6- تكفير كل من حكم بغير ما أنزل الله ولو في قضية معينة.

((والصواب: التفريق بين التشريع العام وجعله ديناً متبعاً وقانوناً ملزماً وبين جعل الشريعة الإسلامية هي الدين المُلْزِم، ومخالفتها وعدم الحكم بها في قضية أو قضايا معينة))

7- التسرع في تكفير المعين دون مراعاةٍ لتحقق الشروط وانتفاء الموانع.


--------------------------------------------------------------------------

مقتبس من هامش شرح ((العقيدة الواسطية)) للعلامة محمد خليل هراس الطبعة الرابعة (ص267) تعليقاً على كلام شيخ الإسلام في مسائل الإيمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-wafaa.yoo7.com
alhaware
المراقب العام
المراقب العام
alhaware


ذكر عدد الرسائل : 2334
نقاط : 1908
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو   سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو I_icon_minitimeالجمعة يناير 16, 2009 12:57 am

الإيمان تصديق بالقلب فقط. (جهمية)

2- الإيمان نطق باللسان فقط. (كرَّامية)

3- الإيمان تصديق بالقلب ونطق باللسان (مرجئة الفقهاء)

4- الإيمان تصديق بالقلب ، وقول باللسان، وعمل بالقلب دون الجوارح.

5- الإيمان لا يزيد ولا ينقص والناس في أصله سواء.

6- الكفر تكذيب فقط (جهمية)

7-
الكفر لا يكون إلا بالاعتقاد أوالجحود والاستحلال، ويستشهدون بقول الطحاوي
رحمه الله في عقيدته: ((ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب، مالم يستح

سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو 2dZ94229
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الوفاء :: المنتدى الإسلامي :: الشريعة والحياة-
انتقل الى: